جيمس جيفري: سيطرة النظام على إدلب خطر استراتيجي

تاريخ النشر: 01.05.2020 | 13:36 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري إن سيطرة نظام الأسد على محافظة إدلب خطر استراتيجي، مشدداً على دعم بلاده الوثيق لأنشطة الجيش التركي في إدلب.

جاء ذلك خلال مشاركته في ندوة نظمها المجلس الأطلسي (مركزه واشنطن)، عبر الإنترنت، تحت عنوان "مستقبل المهجّرين من إدلب وسوريا"، بحضور المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن.

وأضاف أن الولايات المتحدة تؤيد العمل العسكري التركي في إدلب وتدعم وقف إطلاق النار، الذي توصل إليه الرئيس التركي ونظيره الروسي.

وفيما يخص منطقة شرقي الفرات أوضح جيفري، أن القوات الروسية أغلقت الحدود السورية - العراقية، الأمر الذي يعيق إيصال المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

من جانبه قال كالن إن الشعب السوري شهد آلاماً أكثر من أي شعوب أخرى في السنوات الأخيرة، وأضاف مخاطباً الأمريكيين "يجب وضع الخلافات جانباً، والتخلي عن المصالح المؤقتة والألعاب الجيوسياسية الصغيرة، ومنح الأولوية لمساعدة الشعب السوري، حان الوقت لذلك".

وأدت العمليات العسكرية التي شنها نظام الأسد والميليشيات الموالية له بدعم جوي روسي في تشرين الثاني الفائت، إلى نزوح أكثر من مليون مدني من إدلب إلى مناطق حدودية مع تركيا. 

يذكر أن قوات النظام والميليشيات الموالية لها، تواصل خرق وقف إطلاق النار الموقّع بين الجانبين التركي والروسي، في آذار الفائت، وتقصف بلدات وقرى في ريفي إدلب وحلب.

النظام يستبدل عناصر حواجزه في غربي درعا ويرسلهم إلى تدمر
بموجب الاتفاق.. قوات النظام تدخل مدينة داعل وتُخلي حاجزاً في درعا البلد
درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
فحص جديد في مدارس سوريا بدلاً عن الـ PCR يظهر النتيجة بربع ساعة
4 وفيات و1167 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
صحة النظام: تفشي كورونا شغل أسرة العناية المركزة في دمشق واللاذقية بنسبة 100%