icon
التغطية الحية

جيل جديد من "ChatGPT " يصدر الأسبوع المقبل.. ما ميزاته؟

2023.03.11 | 18:26 دمشق

شعار "ChatGPT" على شاشة عرض (AFP)
شعار "ChatGPT" على شاشة عرض (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شركة "مايكروسوفت" عن إطلاق جيل جديد من نموذج الذكاء الصناعي " ChatGPT"  خلال الأسبوع المقبل، وهو تطبيق دردشة قادر على الإجابة عن أسئلة مستخدميه عبر توليد نصوص مكتوبة.

وكشف أندرياس براون مدير تكنولوجيا المعلومات في "مايكروسوفت"، أن الجيل الجديد من التطبيق "GPT-4" سيكون "متعدد الوسائط"، أي سيكون بإمكانه إنشاء ليس النصوص المكتوبة فقط، بل والصور ومقاطع الفيديو كذلك، وفق ما نقل موقع " gearrice"، يوم الجمعة.

وستدعم النسخة الجديدة من التطبيق تعدد اللغات بشكل أكبر، بحيث يمكن للمستخدمين طرح سؤال باللغة العربية مثلاً والحصول على إجابته باللغة الإنجليزية، ومن الواضح أن هذه الميزة ستساعد كثيراً الأشخاص الراغبين بترجمة نصوص من لغات لا يتقنونها.

وكانت شركة "OpenAI" الناشئة قد ابتكرت تطبيق "GPT"، قبل أن تستثمر فيها شركة "مايكروسوفت" مبلغ 10 مليارات دولار، مقابل السماح للأخيرة باستخدام نماذج الذكاء الصناعي لدعم منتجاتها مثل محرك البحث "Bing".

وتشير بعض التقارير التقنية التي تدرس التطور الهائل في مجال تقنيات الذكاء الصناعي إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه تلك التطبيقات في سوق العمل وخسارة العديد من الموظفين لأعمالهم، لكن الشركات المطوّرة لهذه التقنيات تؤكد أنها تسعى لتطوير وظائف البشر وجعلها أكثر سهولة، وليس التسبب بخسارة الناس لوظائفها.