icon
التغطية الحية

جيش الاحتلال يواصل قصف منازل المدنيين بغزة في سادس أيام رمضان

2024.03.16 | 15:31 دمشق

 Nuseirat refugee camp in the central Gaza
فلسطينيون ينتشلون جثثا من منزل تعرض لقصف إسرائيلي في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، 16 آذار/مارس 2024 (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي في اليوم 162 من الحرب المدمرة والشاملة على قطاع غزة باستهداف منازل المدنيين ومنتظري المساعدات.

وقالت وزارة الصحة بقطاع غزة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 7 مجازر في القطاع خلال الساعات الـ 24 الماضية، راح ضحيتها 63 قتيلاً 112 جريحاً.

وأعلنت الوزارة، في بيانها اليومي بشأن إحصاء الضحايا، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 31.553 قتيلاً و73.446 جريحاً منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

في تفاصيل الأحداث الميدانية، قصفت قوات الاحتلال منزلاً في المخيم الجديد بالنصيرات وسط القطاع، يعود لعائلة الطباطيبي ما أسفر عن مقتل 36 فلسطينياً وإصابة آخرين، بحسب "المكتب الإعلامي الحكومي" في غزة.

كما شنت طائرات الاحتلال الحربية سلسلة غارات شمال مخيم النصيرات.

وفي محافظة خاني ونس (جنوب)، انسحبت قوات الاحتلال من مدينة حمد تحت غطاء مدفعي مكثف مما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف الفلسطينيين، بحسب قناة "الجزيرة".

وفي المستوطنات المحاذية لقطاع غزة، المعروفة باسم مستوطنات الغلاف، سُمع دوي صفارات الإنذار في مستوطنة ناحل عوز بغلاف غزة، ونقلت "شبكة قدس الإخبارية" عن مصادر إسرائيلية قولها إن المستوطنة تعرضت لاستهداف بالصواريخ.

 (AFP)
فلسطينون ينقلون ينتشلون جثث من منزل تعرض لقصف إسرائيلي في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، 16 آذار/مارس 2024 (AFP)

إنسانياً

قال الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، جاغان تشاباغين، إن الوضع الإنساني في غزة يتجاوز الكارثي، محذراً من أن المدنيين يواجهون مستوى غير مسبوق من الإهانة والبؤس والمعاناة.

وأضاف تشاباغين، أن الوضع الصحي في قطاع غزة على شفا الانهيار مع مواجهة المستشفيات ظروفا يائسة.

ودق الأمين العام ناقوس الخطر من أن أزمة الغذاء المتصاعدة في وضع بالغ الخطورة، لافتاً إلى أنه مع بدء رمضان هناك عدد لا يحصى من الغزيين ليس لديهم ما يفطرون عليه.

الضفة الغربية المحتلة

قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم السبت، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 20 فلسطينيا في الضفة الغربية، بينهم أسرى سابقون.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قريتي قراوة بني زيد وكفر عين شمال غربي رام الله (وسط الضفة)، وانتشرت في الأزقة والشوارع، من دون أن ترد معلومات عن اندلاع اشتباكات أو اعتقال أحد، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وبعد ساعات من اقتحامها لمدينة نابلس (شمال) انسحبت قوات الاحتلال فجر اليوم من المدينة بعد اعتقال شابين فلسطينيين.

وقالت وكالة "وفا"، إن نحو 25 آلية عسكرية إسرائيلية اقتحمت المدينة من الجهة الغربية، فيما أوضحت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة القديمة في المدينة، ونشرت فرقا راجلة وقناصة في البلدة ومحيطها.

جنوب لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن طائراته الحربية هاجمت الليلة الماضية مبنى عسكريا تابعا لحزب الله في طير حرفا، كما هاجمت بنية تحتية تابعة للحزب في اللبونة جنوبي لبنان.

في المقابل، أعلن "حزب الله"، صباح اليوم، مهاجمة 9 مواقع إسرائيلية قبالة الحدود الجنوبية للبنان وفي مزارع شبعا وتلال كفر شوبا المحتلتين.

وفي البحر الأحمر، أعلنت القيادة المركزية التابعة للجيش الأميركي، اليوم، أن جماعة "الحوثي" أطلقت 3 صواريخ باليستية مضادة للسفن باتجاه البحر الأحمر أمس الجمعة من دون وقوع إصابات أو أضرار لدى السفن الأميركية أو التحالف أو السفن التجارية.