icon
التغطية الحية

جون كيربي: كتائب "حزب الله" العراقية وراء الهجوم على "البرج 22" بالأردن

2024.01.29 | 16:47 دمشق

آخر تحديث: 30.01.2024 | 10:26 دمشق

جون كيربي: كتائب "حزب الله" العراقية وراء الهجوم على "البرج 22" بالأردن
جون كيربي: كتائب "حزب الله" العراقية وراء الهجوم على "البرج 22" بالأردن (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكّد المتحدث باسم الأمن القومي للبيت الأبيض جون كيربي، أن إدارة الرئيس جو بايدن تدرس خيارات الرد بشأن الهجوم على القاعدة العسكرية الأميركية في الأردن.

وقال كيربي في تصريحات لقناة (إم. إس. إن. بي. سي) اليوم الإثنين: "ما زلنا ندرس الخيارات المتاحة للرد ونعلم أن إيران والمجموعات التي تدعمها وراء الهجوم".

وأضاف: "نعتقد أن مجموعة كتائب حزب الله العراقية المدعومة من إيران هي التي تقف وراء هجوم أمس في الأردن". وشدد على أن "بايدن أكد سابقاً أنه سيرد، وسيفعل ذلك بدون شك".

يأتي ذلك مع تصاعد الضغط على الإدارة الأميركية من أجل الرد على الهجوم الذي استهدف القاعدة الأميركية "البرج 22" في الأردن أمس الأحد، وأدى إلى مقتل 3 جنود أميركيين.

وأوضح كيربي أن الإدارة الأميركية تعتقد أن طائرة مسيرة واحدة هي التي استهدفت قاعدة البرج 22 عند الحدود الأردنية السورية.

استهداف البرج 22

وأمس الأحد، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة أكثر من 34 آخرين في أعقاب الهجوم بطائرة مسيرة على قاعدة البرج 22 الأميركية في الأردن بالقرب من الحدود السورية.

وألقى بايدن باللوم على ميليشيات مدعومة من إيران ومتمركزة بشكل رئيسي في العراق في الهجوم الذي وصفه بـ "الحقير" وتعهد بالانتقام.

من جهتها، أعلنت ميليشيا "المقاومة الإسلامية في العراق" المدعومة من إيران، مسؤوليتها عن الهجوم، ولم تحاول الولايات المتحدة إخفاء اعتقادها بأن إيران هي المسؤولة في نهاية المطاف.