icon
التغطية الحية

جوزيب بوريل يطالب بتفعيل اللجنة الدستورية بشكل عاجل

2024.03.13 | 21:56 دمشق

الممثل الأعلى للسياسة الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (رويترز)
الممثل الأعلى للسياسة الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (رويترز)
+A
حجم الخط
-A

دعا جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للسياسة الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبي، إلى إعادة تفعيل اللجنة الدستورية السورية بشكل عاجل.

أعرب بوريل، في بيان نقلته وكالة (الأناضول) التركية، عن بالغ قلقه من العواقب "الرهيبة" للوضع في سوريا على الشعب السوري وتأثيره المزعزع للاستقرار في المنطقة.

وشدد بوريل على ضرورة عدم نسيان هذا الصراع الذي لم يتم حله، مؤكداً على التزام الاتحاد الأوروبي بدعم الحل السياسي المستدام والشامل في سوريا.

وأشار بوريل إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم بشكل كامل قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254، الذي يدعو إلى تشكيل حكومة انتقالية وإعداد دستور جديد وإجراء انتخابات. 

وعبر بوريل عن دعمه الكامل للجهود التي يبذلها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في سوريا، غير بيدرسن.

هيئة التفاوض تعلن مشاركتها في الجلسة التاسعة

وأعلنت "هيئة التفاوض السورية" قبل أيام عن موافقتها على المشاركة في أعمال الجولة التاسعة للجنة الدستورية، المقررة في شهر نيسان المقبل، بناء على دعوة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن.

وذكرت الهيئة في بيانها أنها تناولت "دعوة المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا لعقد الجولة التاسعة للهيئة المصغرة باللجنة الدستورية في جنيف خلال الفترة ما بين 22-26 نيسان المقبل، والتي أرسلت الهيئة موافقة رسمية لإرسال وفد ممثليها في اللجنة لحضور الاجتماع".

تاريخ اللجنة الدستورية

واتخذ قرار تشكيل اللجنة الدستورية ضمن مخرجات "مؤتمر الحوار السوري"، الذي انعقد بمدينة سوتشي الروسية في 30 و31 كانون الثاني 2018، وبرعاية الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران.

وبعد أكثر من عام ونصف من المشاورات، أعلن أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش في 23 أيلول 2019، تشكيل "اللجنة الدستورية"، ضمن الجهود لإنهاء الأزمة في البلاد.

وفي 4 تشرين الثاني 2019، عقدت اللجنة أولى اجتماعاتها بجنيف، من أجل تحديد جدول الأعمال، حيث شهدت الاجتماعات خلافات وخرقا لمدونة السلوك الناظمة للاجتماعات.