icon
التغطية الحية

جوائز مهرجان برلين السينمائي 2022.. الدبّ الذهبي من حصة النساء

2022.02.18 | 15:13 دمشق

db_dhhby.jpg
الدب الذهبي- مهرجان برلين السينمائي (إنترنت)
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أعلن مهرجان برلين السينمائي الدولي عن جوائز دورته الـ 72 لعام 2022، والتي ذهبت أبرزها إلى النساء المشاركات سواء في الإخراج أو التمثيل أو كتابة السيناريو.

ومنحت جائزة الدب الذهبي في المهرجان الذي شارك فيه المدعوون فيزيائياً رغم استمرار الجائحة؛ لفيلم "ألكاراس" للمخرجة الإسبانية كاترلا سيمون، الذي يروي قصة عائلة مزارعين أربكت الحداثة حياتها، ويشدّد على أهمية الزراعة في المجتمع.

 

سيمون.jpg
كاترلا سيمون

 

كما فازت الممثلة الألمانية (تركية الأصل) ملتم كابتان، بجائزة الدب الفضي عن دورها في فيلم "رابي كورناز ضد جورج دبليو بوش". كما نالت كاتبة سيناريو الفيلم، ليلى شتيلر، جائزة الدب الفضي أيضاً.

 

ملتم.jpg
ملتم كابتان

 

ويتناول الفيلم قصة والدة مراد كورناز الذي جرى احتجازه لسنوات طويلة في معتقل غوانتانامو الأميركي في كوبا، ومحاولتها لتحرير ابنها من اعتقاله.

وكان كورناز، الألماني من أصول تركية، قد اعتقل في غوانتانامو خلال الفترة بين عامي 2002 و2006 بدون توجيه تهمة إليه. ويروي المخرج الألماني أندرياس دريزن قصته في الفيلم من وجهة نظر والدة كورناز (رابي).

وأيضاً، فازت المخرجة الفرنسية كلير دينيس بجائزة الدب الفضي لأحسن إخراج عن فيلمها "أفيك آمور إيه إشارنمون (بمحبة وتصميم)" الذي يحكي قصة امرأة تتعرض حياتها للاضطراب بعد ظهور شريك سابق في حياتها مرة أخرى.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الكبرى لقصة فيلم "فيلم الروائية" للمخرج الكوري الجنوبي هونج سانج-سو. وتدور قصة الفيلم عن كاتبة تقابل أشخاصاً مختلفين على مدار اليوم.

وعُرض 18 فيلماً ضمن مسابقة مهرجان برلين السينمائي الذي خُفضت مدته إلى أسبوع بهدف الحد من احتمالات انتشار عدوى كوفيد- 19 خلاله. وترأس لجنة التحكيم المخرج الأميركي هندي الأصل M. Night Shyamalan. وبعد حفل توزيع الجوائز، انطلقت أيام الجمهور، لتستمر حتى نهاية المهرجان يوم الأحد المقبل.