icon
التغطية الحية

جنيف تستضيف "مؤتمر التعافي من الزلزال في تركيا وسوريا"

2023.04.26 | 21:42 دمشق

آثار الدمار الذي خلّفه الزلزال في شمالي غربي سوريا – AFP
آثار الدمار الذي خلّفه الزلزال في شمالي غربي سوريا – AFP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

انعقد "مؤتمر التعافي من الزلزال في تركيا وسوريا" بضيافة الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر، واللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة جنيف السويسرية.

وبحسب بيان صادر عن الهلال الأحمر التركي، اليوم الأربعاء، فقد حضر المؤتمر أكثر من 50 ضيفاً من نحو 30 بعثة دبلوماسية في جنيف، بالإضافة إلى رئيس الهلال الأحمر التركي كرم قنيق، ورئيس الهلال الأحمر السوري خالد حبوباتي.

وقدم قنيق عرضاً للمشاركين حول الأنشطة التي نفذها الهلال الأحمر بعد زلزال 6 شباط في تركيا، وعن جهود الهلال الأحمر التركي في الفترة الأولى من الزلزال، وأنشطته الحالية وخططه المستقبلية

وأعرب قنيق عن شكره على التضامن الدولي الذي ظهر بعد كارثة الزلزال الكبير.

ولفت قنيق إلى آثار الزلزال ، قائلاً: "يجب أن يستمر التضامن الدولي ويتزايد، يحتاج ضحايا الكوارث إلى مورد جاد للغاية في عملية التعافي".

وأردف: "لا يمكننا التغلب على جراح زلزال 6 فبراير، الذي يعد إحدى كبرى الكوارث في العالم، إلا من خلال زيادة التضامن الدولي".

دعوة لزيادة الموارد الدولية واستمرارها

وخلال المؤتمر دعا الهلال الأحمر التركي، ونظيره السوري المجتمع الدولي إلى زيادة الموارد الدولية واستمرارها خلال فترة التعافي من أجل تضميد جراح الزلزال بشكل أسرع.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر ليومين، الجهود التي يمكن القيام بها للقضاء على آثار الزلزال.

وفي 6 شباط الماضي ضرب جنوب تركيا والشمال السوري زلزالان بقوة 7.7 و 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أدى إلى سقوط آلاف القتلى ودمار اقتصادي كبير في البلدين.