icon
التغطية الحية

جنود روس يحتفلون بعيد الغطاس في قاعدة حميميم على الساحل السوري | صور

2023.01.19 | 15:35 دمشق

عيد الغطاس
استخدم الجنود الروس 14 حوضاً للغطس ثلاث مرات كما تجري العادة سنوياً في روسيا - الدفاع الروسية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أظهرت صور ومقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام روسية احتفال جنود روس من القوات الروسية في قاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية بعيد الغطاس.

وقالت قناة " زفيزدا" الروسية إنه "تم تنظيم حمامات المعمودية في كنيسة النبي إيليا، شفيع قوات الفضاء والقوات المحملة جواً"، مضيفة أنه "تم تهيئة جرن معمودية ضخم بالماء، بعد وضع الخدمة أمام المعبد".

وأجرى القساوسة العسكريون الروس في الكنيسة الميدانية في القاعدة صلاة احتفالية بمناسبة عيد الغطاس، في حين استخدم الجنود الروس 14 حوضاً للغطس ثلاث مرات، كما تجري العادة سنوياً في روسيا.

جنود روس يحتفلون بعيد الغطاس في قاعدة حميميم على الساحل السوري

ويعتبر عيد "الغطاس" إحدى المناسبات الهامة في تقويم الكنيسة الأرثوذكسية، ويحتفل المسيحيون به في شهر كانون الثاني، لذكرى معمودية السيد المسيح في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان.

متى أنشئت الكنيسة الميدانية في قاعدة حميميم؟

أرسل الكرملين نهاية العام 2015 رئيس أبرشية القوات المسلحة الروسية، الكاهن إيليا أزارين، إلى سوريا للاحتفال مع الجنود الروس بعيد الميلاد لأول مرة في سوريا، وحينذاك لم ترق للكاهن أزارين فكرة إقامة شعائر التعميد في خيمة، لذلك سعى لدى القيادة الروسية لجلب مصلّى خشبي من مطار عسكري في مدينة ريازان الروسية.

وفي الزيارة التالية التي قام بها الكاهن إيليا إلى قاعدة حميميم بنى الكنيسة الخشبية وأوصل الكهرباء إليها، وعلّق الصلبان على جدرانها، لتصبح كنيسة رسمية للجنود الروس في القاعدة.

وتشير مواقع روسية إلى أن الكاهن أزارين دائم التنقل والزيارة للقوات الروسية في القوقاز وسيبيريا والشيشان، ويردد مقولة "لا يوجد ملحدون في الخنادق".

وفي سوريا، تنقل الكاهن أزارين أيضاً بين كسب واللاذقية وطرطوس، وسافر داخل مدرعاتٍ للجيش الروسي إلى تدمر التي ظهر وسط أطلالها ببدلته العسكرية.

وسبق أن قال المؤرخ في جامعة تكساس، روجر ريز، وهو مؤلف لعدة كتب عن القوات الروسية القيصرية والسوفييتية، لصحيفة "ناشونال إنترست"، إنه "في روسيا بوتين، تسعى الكنيسة الأرثوذكسية في كل فرصة لتمثيل نفسها كدين وطني مرتبط بالدولة كما كانت في عهد القيصر، وبالتالي فإن هذا الأمر يمثل استمراريةً خرقتها مؤقتًا السنوات السوفييتية".