icon
التغطية الحية

جنوبي لبنان: جولة من القصف المتبادل بين "حزب الله" وإسرائيل

2024.06.01 | 14:57 دمشق

33
تصاعد الدخان من جراء قصف إسرائيلي على بلدة لبنانية حدودية (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصيب شخصان بجراح، اليوم السبت، إثر غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية على طريق بلدة مجدل سلم جنوبي لبنان، في ظل اندلاع جولة جديدة من القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية "الوطنية للإعلام"، بأن مسيرة إسرائيلية نفذت غارة على دراجة نارية على طريق اكاسيا مجدل سلم قضاء مرجعيون جنوبي لبنان، ما أسفر عن وقوع إصابتين في مكان الغارة.

وقالت الوكالة إن منطقة جنوبي لبنان شهدت ليلة ساخنة حيث شنت المسيّرات الإسرائيلية سلسلة غارات استهدفت خلالها بلدات الجبين وطيرحرفا والضهيرة ومروحين، ما أدى إلى أضرار جسيمة بالممتلكات والمزروعات والمنازل غير المؤهولة.

وأضافت، أن دبابة ميركافا إسرائيلية استهدفت بلدة كفركلا بقذيفة مباشرة، من دون أن تورد مزيداً من التفاصيل.

وكان الدفاع المدني اللبناني أعلن، مساء أمس، مقتل امرأة لبنانية وإصابة 4 آخرين في غارة إسرائيلية على بلدة عدلون جنوبي لبنان.

قصف إسرائيلي

بدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، أن طائراته الحربية قصفت أهدافا لـ "حزب الله" في 8 مناطق بجنوبي لبنان.

وقال الجيش في بيان نشره على حسابه بمنصة "إكس"، "أغارت طائرات حربية لسلاح الجو الإسرائيلي على مصالح مهمة لحزب الله في منطقة عين قانا وفي قريتيْ حميلة وعدلون".

وأضاف أن هذا القصف جاء "ردا على قيام حزب الله بإطلاق الصواريخ نحو شمال البلاد أمس (الجمعة)".

كما قصف الطيران الحربي الإسرائيلي وفق ذات البيان، مواقع استطلاع في طير حرفا ومباني عسكرية في الجبين والخيام جنوبي لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي إن طائراته الحربية "استهدفت الليلة الماضية في منطقة مجدل زون المنصة الصاروخية التي استخدمت لإطلاق القذائف نحو إسرائيل بالإضافة إلى بنية تحتية في منطقة رشيا الفخار".

وختم بالقول، "تم رصد قبل قليل إطلاق قذيفتين من لبنان نحو منطقة يفتاح (في الجليل الأعلى) سقطتا في منطقة مفتوحة". في غضون ذلك، أفادت تقارير ميدانية، بانفجار صواريخ اعتراضية إسرائيلية في أجواء بلدتي ميس الجبل وحولا جنوبي لبنان.

من جانبها أفادت مراسلة الجزيرة بوقوع قصف مدفعي إسرائيلي على بلدة الخيام جنوبي لبنان أيضا.

حزب الله يقصف مواقع إسرائيلية

في المقابل، أعلن "حزب الله"، في بيانات متسلسلة، أنه استهدف مواقع للجيش الإسرائيلي في الجليل الأعلى.

وقال الحزب إنه قصف بالصواريخ مبنى يتمركز فيه جنود الجيش الإسرائيلي في مستوطنتي شوميرا ونتوعا.

وأضاف الحزب أن عناصره استهدفوا مقر قيادة اللواء 769 في ثكنة كريات شمونة بصواريخ بركان ما أدى لاشتعال النار وتدمير جزء منه، كما استهدفوا التجهيزات التجسسية في موقع المرج ما أدى إلى تدميرها.

قال حزب الله إنه نفّذ هجوما بمسيّرات على تجمع لضباط وجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي من الفصيل المدرع شمال ثكنة يفتاح، معلنا تحقيق إصابات.

قال حزب الله اللبناني إن مقاتليه استهدفوا موقع البغدادي الإسرائيلي بالأسلحة الصاروخية وحققوا إصابة مباشرة.

ومنذ 8 تشرين الأول/أكتوبر 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي، قصفاً يومياً متقطعاً عبر "الخط الأزرق" الفاصل، ما أسفر عن سقوط المئات بين قتيل وجريح، معظمهم في الجانب اللبناني.

وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة التي تتعرض، منذ 7 أكتوبر الماضي، لحرب إسرائيلية مدمّرة، خلّفت أكثر من 118 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود، وسط مجاعة ودمار هائل.