icon
التغطية الحية

جنرال أميركي: انسحابنا من أفغانستان سيكتمل في أيلول المقبل

2021.06.08 | 08:32 دمشق

makynzy.jpeg
قائد القيادة المركزية الأميركية كينيث ماكينزي (إنترنت)
إسطنبول - سيما نعناعة
+A
حجم الخط
-A

التقى الجنرال كينيث ماكينزي، قائد القيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط، مساء أمس الإثنين، عدداً من صحفيي الشرق الأوسط وناقش انسحاب بلاده من أفغانستان.

وأشار "الجنرال" إلى رغبة واشنطن بالانسحاب الآمن والمدروس، بالإضافة إلى الجهود لردع أنشطة إيران "المزعزعة للاستقرار"، و"نفوذ الصين وروسيا المتزايد في المنطقة"، فضلاً عن استمرار حملة دحر تنظيم الدولة في العراق وسوريا.   

وقال إن واشنطن تسعى لانسحاب آمن واستراتيجي من أفغانستان، مشيراً إلى إتمام قرابة 50 بالمئة من عملية الانسحاب، على أن تكتمل في أيلول المقبل.

وأضاف المسؤول العسكري الأميركي أن بلاده "ما تزال تواصل مكافحة الإرهاب"، مشيراً إلى زيارته الأخيرة إلى العراق حيث ناقش "كيفية هزيمة تنظيم الدولة بشكل دائم".

وذكر أن "لأميركا بصمة واضحة في العراق"، متطرقاُ إلى لقائه مع نساء ورجال في سوريا قال إنهم "يساعدون في هزيمة داعش"، موضحاً رغبة الولايات المتحدة بـ "منع تقدم داعش على المدى الطويل".

وأخيرا تطرق الجنرال إلى أزمة النازحين في الشرق الأوسط، إذ أشار إلى وجود نحو 20 مليون نازح فيها، يشكلون نحو 25 بالمئة؜ من حجم النازحين حول العالم والبالغ قرابة 80 مليونا، ومنتشرون في جميع بلاد اللجوء، كما ويعانون من ظروف صعبة اجتماعية واقتصادية من رجال ونساء وأطفال، في حين يعيش معظمهم داخل مخيمات للنازحين.