icon
التغطية الحية

جمعية حقوق اللاجئين تتقدم بشكوى ضد معتدين على نساء سوريات في إزمير

2023.09.11 | 17:03 دمشق

جمعية حقوق اللاجئين تتقدم بشكوى ضد معتدين على نساء سوريات في إزمير
الجمعية قدمت شكوى جنائية بحق معتدين على ثلاث نساء سوريات
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الجمعية الدولية لحقوق اللاجئين، أمس الأحد، عن التقدم بشكوى جنائية بحق معتدين على ثلاث نساء من اللاجئين السوريين في ولاية إزمير التركية.

وقالت الجمعية في منشور لها على منصة "إكس"، "بشأن حادثة تعرض 3 نساء سوريات وأطفالهن للضرب والرمي من الحافلة في إزمير، نحن نتقدم بشكوى جنائية ضد المشتبه بهم الذين تم التعرف عليهم من خلال الصور". وأوضحت الرابطة أنها تقوم بمتابعة الأمر من قبل المحامين التابعين لها.

وكان قد انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر قيام عدد من المواطنين الأتراك بالاعتداء على ثلاث نساء سوريات كن في حافلة نقل عام مع أطفالهن في ولاية إزمير.

ويظهر مقطع الفيديو أن المعتدين قاموا بضرب النساء وإيذائهن جسدياً وطردهن من الحافلة، غير آبهين ببكاء الأطفال، ما أثار الغضب في أوساط السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، مستنكرين هذا الفعل.

حادثة طعن في إسطنبول

وسبق أن تعرض طفل سوري للطعن من قبل آخر تركي في منطقة "بيوك تشكمجة" في مدينة إسطنبول، يوم الجمعة الماضي، وذلك في أثناء ذهاب الطفل السوري لشراء احتياجات للمنزل، وفقاً لما تحدث به لـ"تلفزيون سوريا".

إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي روجت الخبر بشكل معاكس، مما أدى لموجة غضب عارمة في الشارع التركي، حيث طالب المحتجون خلالها بطرد السوريين من البلاد، قبل أن تكشف التحقيقات التركية من خلال التسجيلات المرئية قيام الطفل التركي بارتكاب فعل الطعن.

وشهدت الآونة الأخيرة، تصاعداً في الاعتداءات العنصرية بحق اللاجئين السوريين بشكل خاص والعرب بشكل عام في تركيا، نتيجة حملات التحريض المستمرة على وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي ضد السوريين وطردهم من البلاد، بالإضافة إلى مطالبات بوقف السياحة وعدم استقبال السياح العرب، والتي ردها محللون لتدهور الأوضاع الاقتصادية والتضخم، فيما رأى آخرون أن أسبابها تحمل طابعاً سياسياً.