icon
التغطية الحية

جمعية الصاغة بدمشق: قرار السماح باستيراد الذهب ما يزال قيد الدراسة

2023.10.17 | 11:40 دمشق

قرار السماح بالاستيراد من المنتجين الخارجين سيفيد ورش الذهب في سوريا.
جمعية الصاغة: قرار السماح بالاستيراد من المنتجين الخارجيين سيفيد ورش الذهب في سوريا.
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • جمعية الصاغة بدمشق تتحدث عن قرار محتمل بالسماح باستيراد الذهب الخام.
  • القرار لا يزال تحت الدراسة في مجلس الشعب التابع للنظام السوري.
  • سعر غرام الذهب في سوريا اليوم: 647 ألف ليرة سورية لعيار 18 و754 ألف ليرة سورية لعيار 21.

قال رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق غسان جزماتي، الإثنين، إن قرار السماح باستيراد الذهب الخام ما يزال تحت الدراسة في مجلس الشعب التابع للنظام السوري.

وذكر جزماتي في تصريحات لموقع "أثر برس" المقرب من النظام أن مشروع القرار القاضي بالسماح باستيراد الذهب الخام بانتظار التصويت عليه ليصار إلى رفعه قانونياً.

وأكد أن القرار ينتظر التصويت منذ وقت طويل مبرراً التأخر بوجود أمور اقتصادية أشد إلحاحاً في هذه الفترة، معتبراً أن السماح بالاستيراد سيرفد ورش الذهب بكميات جيدة من المادة.

وأضاف أن اعتماد قرار استيراد الذهب إلى سوريا سينعكس بالإيجاب على القطاع لكون الذهب السوري "معروفا بدقة عياراته وأشكاله المتميزة" مما يسهل تصديره إلى دول الخليج والعراق في نطاق القرار المنتظر للتصويت عليه.

وبشأن الارتفاع الأخير في أسعار الذهب رغم قلة الشراء ونسب المبيع الضعيفة نسبياً، قال جزماتي إن ذلك يعود إلى التوتر السياسي في المنطقة خاصة بعد العدوان الإسرائيلي على غزة.

وتابع أن أونصة الذهب ارتفعت بنحو 60 دولاراً دفعة واحدة لتلامس الـ 1939 دولاراً، مشيراً إلى أن التوتر دفع التجار الأجانب للإقبال على الذهـب كوسيلة تحوط عالمية وبالتالي ازداد الضغط عليه عالمياً.

سعر الذهب في سوريا

سجّل سعر غرام الذهب في سوريا اليوم الثلاثاء 17 تشرين الأول (647 ألف ليرة سورية – عيار 18)، و(754 ألف ليرة سورية – عيار 21).