icon
التغطية الحية

جعجع: نظام الأسد يخيف السوريين لمنعهم من العودة

2019.05.25 | 12:05 دمشق

رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، إن نظام الأسد يخوف اللاجئين السوريين في لبنان لمنعهم من العودة إلى سوريا.

وأضاف جعجع في مقابلة مع وكالة الأناضول التركية نشرت اليوم السبت، إنه "لا يوجد انقسام في الموقف اللبناني حيال ضرورة عودة النازحين إلى بلادهم".

وذكر السياسي اللبناني البارز أن "بعض الذين عادوا إلى سوريا عمل النظام على تخويفهم واستدعائهم للخدمة العسكرية وتكبيدهم أعباء سابقة مثل الفرار من الخدمة العسكرية وغيرها وكأنه لم يكن هناك حرب".  وشدد على أن النظام "يقوم بهذه الأعمال كي لا يعود أي نازح".

ولفت إلى أن "لبنان بلد يوجد فيه 4 ملايين نسمة، ولم يعد باستطاعته تحمل مليون أو مليون ونصف المليون لاجئ على أرضه". مشيراً إلى أن "جميع الدول بدأت تطالب برجوع هؤلاء النازحين ومن ضمنهم لبنان، ولكنّ النظام السوري يقوم باختلاق الذرائع واختيار بعض الأسماء التي يقبل برجوعها ويرفض البعض الآخر".

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس الجمعة، إنّ 74 % من السوريين في لبنان يفتقرون الآن إلى إقامات قانونية ويواجهون خطر الاحتجاز بسبب وجودهم غير القانوني في البلاد.

يشار إلى أن اللاجئين السوريين في لبنان، يتعرضون لـ اعتقال تعسفي مِن السلطات اللبنانية بتهم مختلفة، كما يعانون من ظروف إنسانية صعبة، وتقدر السلطات اللبنانية أعدادهم بـ "مليون ومئة ألف" لاجئ سوري، في ظل مواصلة السلطات اللبنانية أعمالها بإعادة السوريين إلى بلادهم وفق ما تقول بأنها "عودة طوعية".

 

 

كلمات مفتاحية