icon
التغطية الحية

جعجع: تفاهم "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" خرّب لبنان

2022.02.19 | 18:16 دمشق

mqhvi6gch5oinjh4yuhoxudhd4.jpg
رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، إن اتفاق مار مخايل (مذكرة تفاهم بين "حزب الله" و"التيار الوطني الحر")، خرب لبنان وأخذه إلى جهنم، مشدداً على ضرورة تغيير ما يجري عن طريق صناديق الاقتراع.

جاء كلام جعجع هذا أثناء إعلانه عن ترشيح النائب (بيار بوعاصي) عن المقعد "الماروني" في بعبدا.

وقال سمير جعجع في حديث للصحفيين نقلته قناة"الجديد" اللبنانية: "مشروع هيمنة كبير يواجهنا، وأنتم قادرون على مواجهته بورقة صغيرة تضعونها في صناديق الاقتراع.. إذا كانت بعبدا بخير يكون لبنان بخير، واليوم لأن بعبدا ليست بخير كل لبنان باقتصاده وأمنه ليس بخير، وكلما سلّمت بعبدا قرار لبنان للوصاية تدهور لبنان، وهذا ما هو حاصل اليوم".

وأضاف: "اتفاق مار مخايل بين "حزب الله" و"التيار الوطني الحر"، خرب لبنان وأخذه إلى جهنم، وشعب لبنان لن يركع وسيقف في وجه هذا المشروع الأسود، ولبنان الذي نريده ليس لبنان المسيرات، ومعيب زج لبنان بأخطار داهمة، كما يحصل اليوم".

وتابع رئيس "القوات اللبنانية": "أنتم حوّلتم لبنان إلى جهنم بسبب تفاهماتكم وفشلكم وصفقاتكم، ولبنان الذي نريده هو لبنان الكرامة والحرية والثقافة والبحبوحة، هو لبنان السلام والانفتاح والفن.. الشعب اللبناني صار يعرفكن منيح..الشعب اللبناني سيقف بوجه هذا المشروع الأسود وسيرفع صوته بوجه من أخذ لبنان إلى جهنم".

وختم: "بجهودكم وجهود كل المخلصين لن يعلو صوت فوق صوت الشرعية والمؤسسات ولن يعود هناك صوت يتطاول على الجيش ولا أحد يمد يده على أموال الناس وسيرجع لبنان بلد الازدهار والبحبوحة من جديد".

ويوم أمس الجمعة أعلن "حزب الله" اللبناني، تبنيه إطلاق طائرة مسيرة شمالي إسرائيل، وعودتها إلى الداخل اللبناني بعد فشل القبة الحديدية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في استهدافها، ما دفع إسرائيل إلى شن هجمات جوية وهمية طالت الجنوب اللبناني والعاصمة بيروت.

لبنان والأزمة الاقتصادية

ومنذ عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلاً عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار القدرة الشرائية لمواطنيه.

ومطلع حزيران الماضي، وصف البنك الدولي الأزمة في لبنان بأنها "الأكثر حدة وقساوة في العالم"، وصنفها ضمن أصعب ثلاث أزمات سجلت في التاريخ منذ أواسط القرن التاسع عشر.

وفي 24 من كانون الثاني الماضي، اتهم البنك الدولي "قيادات النخبة" في لبنان بالتسبب بكساد الاقتصاد في البلاد، مشيراً إلى دورها في تعريض السلم والاستقرار الاجتماعي للخطر.

وقال البنك الدولي في تقريره له، إن إيرادات الحكومة اللبنانية انخفضت إلى النصف تقريباً في 2021، وإنه يقدر أن إجمالي الناتج المحلي الحقيقي هبط 10.5 %.