icon
التغطية الحية

جدل في السعودية.. الدعوة لتأسيس مذهب فقهي جديد و"كبار العلماء" ترد | فيديو

2023.04.10 | 17:15 دمشق

صالح المغامسي يدعو لتأسيس مذهب فقهي جديد
الشيخ السعودي صالح المغامسي يدعو لتأسيس مذهب فقهي جديد
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الشيخ السعودي صالح المغامسي إنه "يرجو من الله أن ينشئ على يديه مذهباً إسلامياً جديداً"، ما أثار جدلاً واسعاً في المملكة، الأمر الذي دفع هيئة كبار العلماء في السعودية للرد عليه.

وأضاف المغامسي في مقابلة مصورة في برنامج "ذات مع سامي الجابر" الذي يبث على قناة السعودية، إن "الفقه الإسلامي صناعة بشرية ويجب مراجعته.. ولا بد من إقامة مذهب إسلامي جديد".

وأكد المغامسي أنه يوجد "ألف حاجة" اليوم لإنشاء مثل هذا المذهب الفقهي الجديد، متحدثاً عن أحاديث كثيرة يصعب نسبها إلى النبي.

رد كبار العلماء السعوديين

في المقابل، ردت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، في السعودية، اليوم الإثنين، على دعوة المغامسي قائلة: إن الدعوة إلى إنشاء مذهب فقهي إسلامي جديد، تفتقد الموضوعية والواقعية.

وأوضحت "أن الفقه الإسلامي بمذاهبه الفقهية المعتبرة، واجتهاداته المتنوعة، يستجيب لجميع مطالب الحياة الحديثة، ويوفق بين حاجاتها والشريعة الإسلامية، وهو ما تبرهن عليه الهيئات العلمية، والمجامع الفقهية، التي تمارس الاجتهاد الجماعي".

وأضافت أن "من نعم الله على المسلمين -في هذا الوقت- تيسر الاجتهاد الجماعي عبر هذه الهيئات والمجامع، التي تتفاعل إيجاباً مع حاجات المجتمع وتطوراته المعرفية والاجتماعية والاقتصادية، ومئات القرارات التي صدرت عن هذه المؤسسات المجمعية في مختلف المجالات برهان ساطع على ذلك".