icon
التغطية الحية

جبران باسيل: استمرار وجود اللاجئين السوريين يعني زوال لبنان

2023.05.24 | 21:40 دمشق

آخر تحديث: 24.05.2023 | 21:40 دمشق

رئيس "التيار الوطني الحر" النائب اللبناني جبران باسيل - AFP
رئيس "التيار الوطني الحر" النائب اللبناني جبران باسيل - AFP
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتبر رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، أن ملف اللاجئين السوريين أولوية، لأن استمراره يعني زوال لبنان.

قال باسيل لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن "كل دولة لديها هويتها ومميزاتها، وعندما تفقد الدولة هويتها، لا يعود هناك وجود للشعب اللبناني ويصبح سورياً وفلسطينياً على أرض لبنان".

وأضاف: "نحن بمسار تناقصي باللبنانيين الموجودين على أرض لبنان وتزايدي لغير اللبنانيين الموجودين على الأراضي اللبنانية، بالمسار الديمغرافي وهذا ليس من باب مسيحي مسلم بل لبناني وغير لبناني".

وأشار إلى أن "ملف عودة النازحين هو أولوية مطلقة ولذلك قمنا بزيارة إلى إيطاليا والفاتيكان للحديث عن هذا الموضوع".

وزعم أن هناك مساعي لتوطين اللاجئين "السوريين في لبنان وقد أعلن عنها أصحابها، ولذلك لم تعد فقط قصة خوف أو توجس بل قضية خطر قائم بوجوده الفعلي وممارسة أفعال مثل الدفع للنازحين بالدولار والمطالبة بأوراق ثبوتية للنازحين مقابل إعطاء سجلاتهم، كل هذا يظهر أنه ليس هناك فقط نية بل عمل تنفيذي لإبقائهم في لبنان"، على حد قوله.

العنصرية ضد اللاجئين السوريين

ويوجه معظم المسؤولين اللبنانيين تصريحات عنصرية في الفترة الأخيرة ضد اللاجئين السوريين، متهمينهم بالوقوف خلف الأزمات التي يشهدها لبنان، مطالبين بضرورة عودتهم إلى بلدهم، ووضعت الحكومة اللبنانية خطة تقضي بإعادة 15 ألف لاجئ شهرياً، في تموز 2022، رغم تحذيرات منظمات دولية من مخاطر الإعادة القسرية إلى مناطق سيطرة النظام السوري.

اللاجئون السوريون في لبنان

ويعيش السوريون في لبنان، أوضاعاً إنسانية صعبة سواء داخل المخيمات أو خارجها، ويأمل معظمهم بالخروج من لبنان بطرق قانونية عبر مفوضية شؤون اللاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي أو بطرق غير قانونية بحثاً عن حياة أفضل بعد معاناتهم في لبنان.

ووفق إحصائيات الحكومة اللبنانية، فقد بلغ عدد اللاجئين السوريين على أراضيها نحو 1.8 مليون، منهم قرابة 880 ألفًا مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.