icon
التغطية الحية

جاويش أوغلو يكشف عن خريطة طريق لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

2023.05.22 | 04:56 دمشق

آخر تحديث: 25.05.2023 | 11:59 دمشق

جاويش أوغلو: عودة اللاجئين السوريين كانت القضية الأولى في اجتماع موسكو الرباعي
جاويش أوغلو: عودة اللاجئين السوريين كانت القضية الأولى في اجتماع موسكو الرباعي
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأحد، عن خريطة طريق لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم مشيراً إلى أن مسألة عودة اللاجئين السوريين كانت القضية الأولى في اجتماع موسكو الرباعي.

جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية على قناة "Habertürk" التركية، وتم التطرق فيها إلى قضية اللاجئين السوريين في تركيا وضرورة تأمين ظروف العودة الآمنة، حيث أشار جاويش أوغلو إلى مباحثات جارية مع حكومة النظام السوري لتأمين البنية التحتية اللازمة لعودة اللاجئين.

وأوضح جاويش أوغلو أن مسألة اللاجئين لا يمكن حلها باعتماد بالخطابات الشعبوية وتبني خطاب الكراهية.

وقال إن "عدداً كبيراً من اللاجئين السوريين والأفغان جاؤوا إلى تركيا، وتم ترحيل عدد كبير من الأفغان إلى بلادهم بعد وصول طالبان إلى الحكم كما أعدنا 550 ألف لاجئ سوري لكن هذا الرقم غير كاف.. سنرسل المزيد".

وأشار إلى أنّ الإرسال لن يكون إلى المناطق الآمنة فقط بل يجب أن يشمل المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري، وأردف: "يجب أن نرسلهم إلى المدن التي خرجوا منها".

ولفت إلى محادثات جارية مع النظام السوري لبحث مسألة عودة اللاجئين السوريين واتخاذ قرار لتجهيز البنية التحتية اللازمة، مشيراً إلى أنّ عودة اللاجئين السوريين كانت القضية الأولى في اجتماع موسكو الرباعي بين تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري.

خريطة طريق لإعادة اللاجئين

كما نوقشت مسألة مكافحة الإرهاب في سوريا "PKK - YPG وداعش"حيث سيعود اللاجئون إلى المناطق التي يتم تنظيفها من الإرهاب وأضاف: "نسير في خريطة طريق لإعادة اللاجئين بشكل آمن مع تجهيز البنية التحتية والحصول على تأمين على حياة العائدين من النظام السوري.. اتخذنا قراراً بالإعادة لكن يجب أن يتم بشكل لائق".

وتابع أن خريطة الطريق تتضمن مكافحة الإرهاب في سوريا يتبعها إعادة اللاجئين بشكل آمن إلى سوريا والمسألتان مترابطتان فيما بينهما فالأكراد السوريون لا يريدون العودة إلى المناطق التي يسيطر عليها الإرهاب لأنهم عاشوا هناك ظلم الـ PKK وليس فقط ظلم تنظيم الدولة "داعش".

وأكد على أنه "من دون الاتفاق مع النظام السوري لا تجب إعادة اللاجئين السوريين (إلى مناطق سيطرة النظام).. يجب تحضير البنية التحتية والتأمين على حياة (العائدين) ويجب على الشركاء والاتحاد الأوروبي تأمين ذلك".

وتشمل خريطة الطريق بحسب جاويش أوغلو عدة نقاط الأولى إعادة مزيد من اللاجئين السوريين إلى المنطقة الآمنة والثانية إعادة لاجئين سوريين إلى مناطق سيطرة النظام السوري وأردف: "لا يمكن الحديث عن إعادة كاملة 100% للسوريين".

وتحدث وزير الخارجية التركي عن حاجة عدد من قطاعات الأعمال في تركيا إلى اليد العاملة مؤكداً أن البلاد بحاجة إلى العمال وخاصة في قطاع الزراعة وتربية المواشي، لذا لا يمكن الحديث عن إعادة جميع اللاجئين السوريين، وفقاً لتعبيره.