جاويش أوغلو يدعو أوروبا للإيفاء بالتزاماتها تجاه المهاجرين

جاويش أوغلو يدعو أوروبا للإيفاء بالتزاماتها تجاه المهاجرين

الصورة
مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي (الأناضول)
12 أيلول 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

طالب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الاتحاد الأوروبي بالإيفاء بالتزاماته تجاه المهاجرين، وأشار إلى أن الدول الغربية لا تنظر  إلى الأزمة إلا من المنظور الأمني.

وشدد الوزير التركي خلال كلمة له اليوم الخميس على أهمية دراسة أزمة الهجرة مع جهود وقف الاشتباكات في سوريا وقال "إن تركيا تنظر إلى هذه الأزمة من المنظور الأمني والإنساني، وإلا فلن نستطيع اتخاذ إجراءات واقعية لحل الأزمة".

ودعا جاويش أوغلو إلى ضرورة حل أزمة المهاجرين في بلادهم، قبل اضطرارهم إلى الهجرة منها، حيث انتقد الاتحاد الأوروبي في هذا الخصوص معتبراً أن الدول الغربية لا تنظر إلى الأزمة إلا من منظور أمني.

وأوضح الوزير التركي أن "الاتحاد الأوروبي كان من المفترض أن يرسل 6 مليارات يورو (للاجئين في تركيا) حتى نهاية 2018، وها نحن وصلنا إلى نهاية 2019، ولم يأتنا إلا أكثر من ثلث هذا المبلغ بقليل".

وأضاف "على الاتحاد الأوروبي أن يفي بالتزاماته، وإلا فإن كلفة هؤلاء المهاجرين ستكون أكثر إن وصلوا إليهم، وأنا لا أتحدث عن الكلفة الاقتصادية فحسب؛ بل عن الكلفة السياسية أيضاً والتي بدأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بدفعها، كما أن هذه الأزمة عبء ثقيل علينا".

ويوم أمس أفاد موقع (DW) الألماني بأن الحكومة الألمانية تسعى إلى ممارسة الضغط على الحكومة التركية للوفاء بالتزاماتها تجاه ملف الهجرة، والمنصوص عليها في الاتفاقية البرمة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا عام 2016، في ظل ازدياد عدد اللاجئين القادمين من الأراضي التركية باتجاه الجزر اليونانية.

وأوضح الموقع أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد أجرت أمس الأربعاء مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تناول الطرفان فيها العديد من القضايا، خاصة ملف الهجرة. وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن ميركل وأردوغان تحدثا عن "وضع الهجرة في بحر إيجه وحول التعاون بشأن هذا الملف بموجب اتفاقية الاتحاد الأوروبي وتركيا".

شارك برأيك