جاويش أوغلو: سأبحث مع بومبيو إخراج "قسد" من منبج

جاويش أوغلو: سأبحث مع بومبيو إخراج "قسد" من منبج

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو (الأناضول)

تاريخ النشر: 02.06.2018 | 21:06 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إنه سيناقش في لقائه مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، الإثنين المقبل، إخراج "قوات سوريا الدمقراطية" من مدينة منبج، شرق حلب.

وأضاف جاويش أوغلو في تصريحات صحفية اليوم السبت أنه سيبحث إرساء الاستقرار في المنطقة، ومن سيدير المنطقة، ومن سينضم لقوات الأمن التي سيتم إنشاؤها.

وأشار الوزير التركي إلى أن الاجتماع سيضع خارطة طريق زمنية لتنفيذ الاتفاق المحتمل، وأكد على أن تطبيق "نموذج منبج" في حال نجاحه، على المناطق الأخرى التي تسيطر عليها "قسد".

والخميس الماضي نقلت وكالة الأناضول عن مصادر خاصة أن خارطة الطريق التركية الأمريكية بشأن مدينة منبج شمال شرق مدينة حلب، تنص على إخراج مقاتلي "قسد" من غربي نهر الفرات خلال شهر واحد.

أما المرحلة الثانية من خارطة الطريق فتنص على تولي عناصر من الجيش والاستخبارات التركية والأمريكية مهمة مراقبة المدينة بعد 45 يوما من إقرار الاتفاق.

لكن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناورت اعتبرت بأن هذه المعلومات غير صحيحة وقالت في بيان صحفي "لم نتوصل لأي اتفاق بعد مع الحكومة التركية، ونحن مستمرون في المحادثات الجارية بخصوص سوريا والقضايا الأخرى التي تهم الجانبين".

قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبوع الماضي، إنه يعلق الآمال على الاجتماع الذي سيعقده مع مولود جاويش أوغلو، بخصوص حل المشاكل المتعلقة بشمالي سوريا.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار