جاويش أوغلو: القوات التركية ستدخل منبج

تاريخ النشر: 30.05.2018 | 14:05 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو إن خارطة طريق حول مدينة منبج بريف حلب الشرقي ستنفذ قبل نهاية الصيف إذا توصلت واشنطن وأنقرة لاتفاق.

وأضاف جاويش أوغلو في مقابلة مع قناة "A Haber" المحلية التركية، اليوم الأربعاء، إن قوات بلاده ستسيطر مع القوات الأمريكية على منبج حتى تشكيل إدارة جديدة في المنطقة بموجب تفاهم مع واشنطن.

وتابع "مدينة منبج في خارطة الطريق التي اتفقوا عليها مع واشنطن، نموذج سوف يجري تعميمه على بقية المدن التي يسيطر عليها مسلحو (قسد)".

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت إن المباحثات حول مدينة منبج بريف حلب الشرقي ما زالت مستمرة بين الولايات المتحدة، وتركيا.

وأضافت ناورت في تصريحات صحفية أمس الثلاثاء أن مجموعة العمل التركية الأمريكية اجتمعت في العاصمة أنقرة الأسبوع الماضي، كما أن هناك مباحثات حول المدينة يجريها وزيرا خارجية البلدين التركي في واشنطن في 4 من حزيران المقبل.

وأجرى وفد مِن الولايات المتحدة في وقت سابق، مشاورات مع تركيا في العاصمة أنقرة، حول مدينة منبج الخاضعة لـ سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، منذ منتصف شهر آب عام 2016.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي إن البيان النهائي الذي يصوغه البلدان سيعلن عنه عقب لقاء وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" ونظيره الأمريكي "مايك بومبيو"، في العاصمة واشنطن، يوم الرابع مِن حزيران.

وأقامت الولايات المتحدة الأمريكية قاعدة عسكرية في مدينة منبج، كما نشرت فرنسا مزيداً من تعزيزاتها العسكرية في مناطق سيطرة "قسد" (التي تشكّل "وحدات حماية الشعب" مكّونها الرئيسي) بـ منبج والحسكة وعين عيسى والرقة، وسط زيادة التوتر في العلاقة بين باريس وأنقرة.

وبدأت القوات الأمريكية بإنشاء قاعدة عسكرية لها شمال مدينة منبج، وتحديداً في قرية عون الدادات الواقعة على الطريق الرئيسي بين مدينتي منبج وجرابلس شمال شرق حلب، في حين يبلغ عدد الجنود الأمريكيين في سوريا نحو  2000 جندي.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة