جاويش أوغلو  يقترح من لبنان تنظيم منتدى حول اللاجئين السوريين

تاريخ النشر: 23.08.2019 | 20:08 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

اقترح وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو، تنظيم منتدى مشترك مع لبنان والأردن والعراق حول عودة السوريين، ودعوة المجتمع الدولي إلى المشاركة فيه.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، مع نظيره اللبناني جبران باسيل، في مقر وزارة الخارجية ببيروت، بإطار زيارة بدأت الجمعة وتتواصل ليومين.

وأشار الوزير التركي إلى قلق السوريين من العودة إلى بلادهم، وأكد ضرورة إيلاء المجتمع الدولي أهمية أكبر لسد الاحتياجات الأساسية للسوريين العائدين.

ولفت جاويش أوغلو إلى ضرورة حل القضية السورية عبر الوسائل السياسية، وأن تركيا تعمل على عودة السوريين إلى بلادهم بشكل آمن.

وأوضح أن قرابة 346 ألف سوري عادوا إلى مناطق عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون" المحررتين من الإرهاب شمالي سوريا.

وقال الوزير  التركي إن التعاون التركي اللبناني غير كاف لحل أزمة اللاجئين السوريين، داعيا المجتمع الدولي والمنظمات الدولية إلى تحمل المسؤولية.

وتقدر السلطات التركية عدد السوريين داخل البلاد بنحو 3.6 ملايين في 2019، وشنت مؤخرا حملة أمنية في إسطنبول قالت إنها لتنظيم وجودهم بينما أشار مسؤولون أتراك إلى إنها ستنتقل إلى باقي الولايات.

ويعيش اللاجئون السويون في لبنان الذين يقدر عددهم بنحو مليون، ظروفا إنسانية صعبة وسط تصاعد الخطاب العنصري ضدهم وعمل الحكومة على إعادة الآلاف منهم بتنسيق مع نظام الأسد.