icon
التغطية الحية

جامعة دمشق تدخل ضمن التصنيف الإسلامي للجامعات

2024.03.11 | 10:59 دمشق

جامعة دمشق تدخل ضمن التصنيف الإسلامي للجامعات
جامعة دمشق تدخل ضمن التصنيف الإسلامي للجامعات
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت جامعة دمشق دخولها التصنيف الإسلامي للجامعات "ISC" ضمن نسخة العام الحالي، لتكون أول جامعة سورية تدخل  التصنيف.

وقالت الجامعة، في بيان على "فيس بوك" إنها دخلت ضمن النطاق 351-400 من التصنيف، واستفادت لدخولها من زيادة عدد الأوراق العلمية المنشورة والمفهرسة ضمن قاعدة البيانات المذكورة.

وأوضحت أن "التصنيف الإسلامي للجامعات يعتمد أربع معايير رئيسية وهي الأوراق العلمية المنشورة ضمن قاعدة بيانات Web of Science، والمعيار التعليمي المعتمد على جودة التعليم في الجامعة، والمعيار الدولي، بالإضافة للمعيار الأخير المرتبط ببراءات الاختراع العالمية".

يذكر أن جامعة دمشق نالت مرتبة متدنية في قائمة تصنيف جودة جامعات الدول العربية لعام 2023، وذلك في أول تصنيف يجريه "اتحاد الجامعات العربية" عبر موقعه الرسمي.  

وبدأت جامعة دمشق، التي احتفلت منتصف العام الماضي بالذكرى المئوية الأولى لتأسيسها، بالتراجع تدريجياً وبشكل كبير، ضمن قوائم تصنيفات الجامعات العربية والدولية مع استمرار الحرب التي يشنّها النظام السوري على السوريين منذ عام 2011، كما سُحب الاعتراف الدولي من عدة كليات واختصاصات تابعة لها، بعد أن كانت تعد من بين الجامعات المتقدّمة خلال العقود السابقة.   

تصنيف الجامعات السورية عالمياً خلال 2023

وصنف موقع "ويبوماتريكس" جامعة دمشق بالترتيب الـ 3458 عالمياً لعام 2023 متصدرة الترتيب الأول في الجامعات السورية في حين حلت جامعة الزيتونة الدولية بالترتيب 32125 عالمياً والـ 44 محلياً.

وجاءت جامعة تشرين في المرتبة الثانية بواقع 4022 نقطة عالمياً، ثم معهد العلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق بواقع 4881 نقطة، وجامعة حلب في المرتبة الرابعة بواقع 4937 نقطة، وجامعة البعث في المرتبة الخامسة بواقع 5274 نقطة.

وحلت الجامعة العربية الدولية في دمشق بالمرتبة السادسة محلياً، و5607 عالمياً، في حين جاءت الجامعة السورية الخاصة بالمرتبة السابعة وحازت 5928 نقطة عالمياً.

وصنف الموقع جامعة الأندلس للعلوم الطبية بالمركز الثامن محلياً، و6427 عالمياً، تلتها جامعة القلمون بالمركز التاسع محلياً و7393 عالمياً، وفي المركز العاشر محلياً جاءت الجامعة الدولية للعلوم والتنكولوجيا وبالترتيب 8044 عالمياً.

ويستمر التصنيف بالتدني عالمياً بالنسبة لـ 44 جامعة تعمل في عموم سوريا أحصاها الموقع جميعها في مراتب متأخرة عالمياً من نواحي التصنيف والبحث العلمي والشفافية والفساد.