جائزة "كتارا" للرواية تختار الجزائري عبد الحميد بن هدوقة شخصية العام 2021

تاريخ النشر: 26.09.2021 | 16:46 دمشق

إسطنبول - متابعات

اختارت جائزة "كتارا" للرواية العربية في قطر، الأديب الجزائري الراحل عبد الحميد بن هدوقة، ليكون شخصية العام خلال دورتها السابعة التي ستقام بين الـ13 والـ16 من تشرين الأول المقبل.

ويعد الإعلان عن اختيار شخصية العام، تقديراً سنوياً تقدمه جائزة كتارا للشخصيات الأدبية العربية التي ساهمت في مسيرة الأدب العربي، وبدأ هذا التقليد في الدورة الثانية التي أقيمت عام 2016، وتم تكريم الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ في ذلك الوقت.

وستتضمن فعالية "شخصية العام" معرض صور يوثق أهم محطات ابن هدوقة 1925- 1996 وندوة تتناول حياته وأعماله الأدبية والفكرية إلى جانب إنتاج فيلم وثائقي يستعرض مسيرته.

ويعد ابن هدوقة 1925- 1996 من أهم الروائيين الجزائريين وساهمت رواياته في ترسيخ الهوية العربية للرواية الجزائرية وتأسيساً لجيل يكتب بالعربية. ولابن هدوقة كتابات في مجال القصة القصيرة والشعر والمسرح وقد ترجم العديد من الأعمال العالمية، كما أن أعماله ترجمت أيضا إلى عدة لغات.

أهم روايات ابن هدوقة

  • ريح الجنوب
  • الجازية والدراويش
  • بان الصبح
  • ظلال جزائرية (مجموعة قصصية)
  • الأشعة السبعة (مجموعة قصصية)

جائزة كتارا

وأطلقت "المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا" جائزة "كتارا للرواية العربية" في بداية عام 2014، وتشرف المؤسسة على إدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة خاصة لإدارة الجائزة.

وتهدف الجائزة، بحسب ما أورده الموقع الرسمي، إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي.

وتلتزم جائزة كتارا بالتمسك بقيم الاستقلالية، والشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين، كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، وكذلك تفتح الجائزة باب المنافسة أمام دور النشر والروائيين على حد سواء.

 

 

كلمات مفتاحية
انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
انخفاض سعر صرف الليرة التركية إلى 15.65 مقابل الدولار
لماذا ترفض تركيا انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟