icon
التغطية الحية

"كتارا" تفتح باب الترشح لجائزة الرواية العربية 2021

2020.10.25 | 13:49 دمشق

6a0c5166-bae3-4209-9025-7f14b12d1f69.jpg
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "المؤسسة العامة للحي الثقافي/ كتارا"، فتح باب الترشح للدورة السابعة لـ "جائزة كتارا للرواية العربية" للعام 2021.

وقالت المؤسسة عبر موقعها الرسمي: إنها تستقبل الأعمال الروائية والنقدية المرشحة حتى الـ 31 من كانون الثاني المقبل، عبر الموقع الإلكتروني للجائزة.

وتُمنح الجائزة للفائزين ضمن فئات خمس، هي: الروايات المنشورة ويشترط أن تكون نشرت خلال العام الحالي، والروايات غير المنشورة، والدراسات وتشمل البحث والنقد الروائي، وكذلك روايات الفتيان غير المنشورة، بالإضافة إلى الرواية القطرية.

اقرأ أيضاً: الكاتبة السورية وفاء علوش تفوز بجائزة كتارا للرواية العربية

ولفتت المؤسسة إلى أن القيّمين على الجائزة سيعرضون مبادرة على منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، لاعتماد تاريخ 13 تشرين الأول من كل عام، يوماً عالمياً للرواية.

وكانت قد أقيمت فعاليات الدورة السادسة لجائزة كتارا، في تشرين الأول الجاري عبر منصات افتراضية تماشياً مع الظروف المصاحبة لانتشار جائحة (كوفيد/ 19). واشتملت الفعاليات على تدشين الإصدارات الفائزة بالجائزة في دورتها الخامسة للعام 2019، إلى جانب تدشين الكتب الدورية التي طبعت خلال هذا العام 2020.

شاهد: جائزة "كتارا" تحتفي بالرواية العربية

يشار إلى أن من بين الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السادسة، الكاتب والصحافي السوري "غازي حسين العلي" عن روايته "مرسيدس سوداء لا تخطئها عين/ كوميديا وطنية" في فئة الروايات غير المنشورة.

 

ddcf3c8f-63b2-43af-bcdb-9293643817bc-250X250.jpg
غازي العلي (إنترنت)

 

وكانت سبقته بنيل الجائزة في الدورة الخامسة، الروائية السورية "وفاء علوش" عن روايتها "كومة قش". وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، بالإضافة إلى طباعة الأعمال الفائزة وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.

 

wfa_lwsh_3.jpg
وفاء علوش أثناء تسلمها الجائزة (تلفزيون سوريا)

 

اقرأ أيضاً: رواية "حوض السلاحف": الملل المشوّق

وأطلقت "المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا" جائزة "كتارا للرواية العربية" في بداية عام 2014، وتشرف المؤسسة على إدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة خاصة لإدارة الجائزة.

وتهدف الجائزة، بحسب ما أورده الموقع الرسمي، إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي.

وتلتزم جائزة كتارا بالتمسك بقيم الاستقلالية، والشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين، كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، وكذلك تفتح الجائزة باب المنافسة أمام دور النشر والروائيين على حد سواء.

 

 

كلمات مفتاحية