تيلرسون يطالب إيران بسحب قواتها من سوريا

تاريخ النشر: 14.02.2018 | 17:02 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

بعد تراجع في حدة التصعيد بين واشنطن وطهران عقب إسقاط طائرة حربية إسرائيلية في الأجواء السورية، طالب اليوم  وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إيران بسحب قواتها والميليشيات التابعة لها من سوريا مشيراً إلى انزعاج الولايات المتحدة من المواجهة في الآونة الأخيرة بين إيران وإسرائيل في سوريا.

وأضاف تيلرسون أن الولايات المتحدة لديها خطة متطورة للسلام في الشرق الأوسط يجري تطويرها منذ عدة أشهر وسيقرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متى يتم الإعلان عنها.

وتابع أن الولايات المتحدة تحتاج لإيجاد سبيل لمواصلة العمل في اتجاه واحد مع تركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي، وأعرب عن أمله في إجراء محادثات بشأن التعاون للحد من التهديدات التي تواجهها تركيا.

ويزور تيلرسون تركيا الأسبوع الجاري وسط توتر العلاقات بين البلدين، وذلك ضمن جولة دبلوماسية إلى الشرق الأوسط شملت مصر و الكويت والأردن ولبنان.

ويتمركز في سوريا ألفا جندي أمريكي من القوات الخاصة يقدمون الدعم لوحدات حماية الشعب في مدينة منبج والمناطق الخاضعة لسيطرة الوحدات في المناطق الشمالية والشرقية، وكانت واشنطن قد كشفت أنها تخطط لبقاء قواتها في شمال سوريا حتى بعد هزيمة تنظيم الدولة.

من جهتها سارعت طهران بالرد على تصريحات تيلرسون، واعتبر علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون السياسية  الوجود العسكري الإيراني في سوريا شرعياً لأنه جاء بطلب من النظام السوري، وطالب ولايتي واشنطن بمغادرة  الأراضي السورية.

وتشارك قوات من الحرس الثوري الإيراني في القتال إلى جانب قوات النظام السوري في مختلف المناطق، وثقت تقارير مقتل 210 عساكر إيرانيين في سوريا عام 2106، وتنتشر في سوريا 50 ميليشيا من جنسيات متعددة تدعمها إيران بالمال والسلاح.

وتطالب إسرائيل بإبعاد الوجود العسكري الإيراني عن الحدود مع سوريا 60 كم إلى الداخل السوري، وزادت حدة التصريحات بين إسرائل و إيران و واشنطن عقب إسقاط النظام مقاتلة حربية إسرائيلية في الأجواء السورية بعد تنفيذها غارات على أهداف إيرانية.

 



 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة