icon
التغطية الحية

توقف مداجن عن العمل بحماة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج والخسارة

2023.06.22 | 10:47 دمشق

آخر تحديث: 22.06.2023 | 11:53 دمشق

أسعار البيض في سوريا
أسعار البيض في سوريا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أدى ارتفاع أسعار البيض في محافظة حماة إلى تخفيض استهلاكه من قبل عائلات إلى 4 أو 5 بيضات بالأسبوع منذ تجاوز سعر البيضة الواحدة الألف ليرة سورية.

وقال مواطنون، إن شراء البيض بالطبق أو نصفه أصبح شاقاً للغاية، في ظل الغلاء الفاحش وارتفاع سعر الطبق بالأسواق لنحو 33- 35 ألف ليرة، بحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري.

كم سعر طبق البيض؟

وقال أصحاب محال تجارية في حماة إنهم يبيعون طبق البيض وزن 2 كيلو بنحو 32 ألف ليرة لأنهم يشترونه بنحو 29 ألف ليرة من المداجن.

وعزا عدد من أصحاب المداجن، غلاء طبق البيض وبلوغه سقف الـ30 ألف ليرة، لارتفاع مستلزمات الإنتاج بشكل كبير.

وأوضح بعضهم أن العديد من أصحاب المداجن توقفوا عن العمل مؤخراً، لعدم قدرتهم على المتابعة وتكرار الخسارة الفادحة.

ومن جانبه بيَّن رئيس شعبة التربية والإنتاج الحيواني بزراعة حماة محمد قوشميد، أن "عدد المداجن المرخصة بالمحافظة نحو 1847 مدجنة منها 137 أمّات فروج، و42 مدجنة للبيّاض، ونحو 1629 للفروج و37 مفقساً".

وأوضح أن عدد المداجن العاملة منها خلال شهر أيار الماضي كان نحو 419 مدجنة، وفي نيسان كان عددها 427 مدجنة، أي خرجت نحو 8 مداجن عن الخدمة والعمل والإنتاج.

بدوره، أكد مدير منشأة دواجن حماة المهندس عمر حمود، أن إنتاج المنشأة اليومي نحو 40 ألف بيضة أي نحو 112 صندوقاً.

التدخل بالسوق

وأوضح أن المنشأة ولأول مرة تطرح نصف إنتاجها من بيض المائدة ضمن صالاتها بسعر 29 ألف ليرة للطبق الواحد، وذلك في إطار التدخل الإيجابي بالسوق في حين أن نصف الإنتاج الثاني لإدارة التعيينات.

ولفت إلى أن المنشأة تدخلت بالسوق من خلال سياراتها الجوالة التي تجوب شوارع وأحياء حماة، لتوفير المادة للمواطنين بسعر أقل من السوق، ومحدد من التموين أيضاً. 

وأشار إلى أن البيع المباشر يتم في نافذتي بيع عائدتين للمنشأة، الأولى تقع على باب المنشأة على أوتستراد حماة – حمص، والثانية في ساحة العاصي. 

وذكر أن المنشأة كانت تطرح سابقاً 15بالمئة من إنتاجها وحالياً 50 بالمئة لتحقق التوازن بالسوق.

وخلال شهر آب المقبل سيدخل فوج جديد بعدد 60 ألف طير بغية رفع إنتاجية المنشأة من البيض، إذ يوجد لديها حالياً نحو 43 ألفاً و500 طير بواقع إنتاج 40 ألف بيضة يومياً.