icon
التغطية الحية

توضيح من "وزارة التربية" بخصوص إلغاء عطلة السبت للمدارس في سوريا

2022.10.11 | 17:30 دمشق

إحدى المدارس في بلدة المليحة بريف دمشق
طلاب في ساحة إحدى المدارس في بلدة المليحة بريف دمشق (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "وزارة التربية" في حكومة النظام السوري اليوم الثلاثاء، توضيحاً بخصوص ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن إلغاء عطلة يوم السبت للمدارس في مناطق سيطرة النظام.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة أنباء النظام (سانا)، إن "ما يتم تناقله حول إلغاء عطلة يوم السبت للمدارس، هو مجرد (شائعات فيسبوكية)، ولا يوجد أي فكرة أو دراسة في الوزارة حول هذا الأمر".

ويأتي ذلك، بعد أيام من اعتماد "وزارة التربية" في حكومة النظام السوري، بدء الدوام في جميع المدارس ورياض الأطفال العامة والخاصة وذات الدوام الكامل والنصفي، اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً، على أن يبقى توزيع ساعات الدوام خلال اليوم، وفق ما هو معتمد سابقاً.

إلغاء التوقيت الشتوي

وكانت حكومة النظام السوري أعلنت الأسبوع الماضي، اعتماد التوقيت الصيفي على مدار العام، وإلغاء التوقيت الشتوي، حيث كان يؤخر التوقيت ساعة إلى الوراء في فصل الخريف، أما في الصيف فكانت تعاد إلى وضعها الطبيعي بتقريبها ساعة.

وبحسب مصدر في "مجلس الوزراء" التابع لحكومة النظام، فإن "السبب الرئيسي وراء اعتماد التوقيت الصيفي بشكل دائم هو تقليل استهلاك الطاقة ومحاولة زيادة الإنتاج".

وقال المصدر (فضل عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية) في حديث إلى موقع تلفزيون سوريا إن "القرار اقترحته الحكومة منذ عدة سنوات، ولكن لم يجر تنفيذه لأسباب بيروقراطية وتدخل جهات عليا في توقيفه". مؤكداً أن القرار سيصب في مصلحة الحكومة لأنه سيقلل من استخدام الإضاءة والتدفئة في المؤسسات والشركات والدوائر التابعة لها، ما يخفض من النفقات ويزيد من الأرباح ويقلل من الأعباء المترتبة عليها".