icon
التغطية الحية

توثيق وفاة أكثر من 400 طالب لجوء خلال عبور البحر المتوسط في 2023

2023.04.12 | 18:39 دمشق

نصف هذه الوفيات مرتبط بالتأخر في جهود الإنقاذ التي تقودها الدول - Getty
نصف هذه الوفيات مرتبط بالتأخر في جهود الإنقاذ التي تقودها الدول - Getty
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن أكثر من 400 طالب لجوء غرقوا في الأشهر الأولى من عام 2023، في أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط من شمال أفريقيا إلى أوروبا، وهو أكبر عدد من القتلى في فترة ثلاثة أشهر خلال السنوات الست الماضية.

ووثقت المنظمة 441 حالة وفاة بين كانون الثاني وآذار على طريق الهجرة الأكثر تسجيلا لحالات الوفاة في العالم، وقالت إن العدد الفعلي أكبر من هذا على الأرجح.

نصف عدد الوفيات بسبب تأخر جهود الإنقاذ

وأضافت أن نحو نصف هذه الوفيات مرتبط بالتأخر في جهود الإنقاذ التي تقودها الدول، بينما غابت مهمات الإنقاذ تماماً عن حالة واحدة.

وقال أنطونيو فيتورينو المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة "إن الأزمة الإنسانية المستمرة في البحر المتوسط لا تُحتمل، ومع تسجيل أكثر من 20 ألف حالة وفاة على هذا الطريق منذ عام 2014، أخشى أن تصبح هذه الوفيات أمراً طبيعياً. يجب على الدول الاستجابة".

البحر المتوسط أخطر طرق الهجرة في العالم

وينطلق الآلاف من اللاجئين والمهاجرين الأفارقة غالبا في رحلة محفوفة بالمخاطر من شواطئ ليبيا ومصر، عادة في قوارب مطاطية صغيرة، بحثا عن حياة أفضل في أوروبا.

ويختلف هذا الطريق المار عبر منتصف البحر المتوسط عن الطريق الغربي من المغرب إلى إسبانيا.

وتقع بشكل متكرر حوادث غرق مثلما جرى لقارب قبالة منطقة كالابريا جنوب إيطاليا في أواخر شباط عندما لقي 72 طالب لجوء على الأقل حتفهم.

وأمس الثلاثاء، أعلن مجلس الوزراء الإيطالي حالة طوارئ بشأن الهجرة بعد "ارتفاع حاد" في أعداد طالبي اللجوء المتدفقين عبر البحر المتوسط، في خطوة اعتبرتها السلطات الإيطالية "تهدف لتحسين إدارة عملية استقبال المهاجرين وإعادتهم إلى بلادهم".