icon
التغطية الحية

تهريب الأغنام السورية إلى العراق وتوقعات بارتفاع أسعار اللحوم بشهر رمضان

2024.03.02 | 19:45 دمشق

تهريب الأغنام السورية إلى العراق وتوقعات بارتفاع أسعار اللحوم بشهر رمضان
تهريب الأغنام السورية إلى العراق وتوقعات بارتفاع أسعار اللحوم بشهر رمضان
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أظهرت فيديوهات تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وصول الأغنام السورية إلى العراق وعرضها في أسواقها، في ظل اتهامات بأن هذه الأغنام وصلت من جراء عمليات التهريب، بحسب ما نشر موقع أثر برس الموالي

ونقل الموقع عن عبد العزيز معقالي رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق قوله، إن هذه الأغنام التي كانت معدة للتصدير لكنها دخلت العراق بشكل غير رسمي وما دخل منها هو مهرب.

وأوضح المعقالي أن تصدير الأغنام مسموح فقط للتي يزيد وزنها عن 45 كيلوغراما، وأكد أنهم ضد التصدير كونه يرفع الأسعار، لكن حكومة النظام لديها خياران فقط إما التصدير وارتفاع الأسعار، أو منع التصدير وبالتالي حرمان الخزينة من القطع الأجنبي.

تصدير الأغنام سيرفع أسعار اللحوم 10% خلال شهر رمضان

المعقالي قال في حديثه إن تصدير الأغنام سيرفع أسعار اللحوم خاصة بالتزامن مع شهر رمضان، وبالتالي سترتفع أسعار اللحوم على الأقل 10%، كاشفاً في الوقت ذاته أنه من خلال الجولات على الأسواق تبين عدم وجود إعلان واضح عن أسعار معظم السلع، وأن الغرامات وحدها لم تعد كافية لضبط الانفلات في السوق.

كما دعا التجار والصناعيين لتخفيض الأسعار خلال شهر رمضان واعتبارها جزءا من الزكاة، بالإضافة للسماح باستيراد اللحوم المجمدة والأسماك كون السواحل السورية فقيرة بالأسماك وتتراوح أسعار السمك بين 200 لـ 500 ألف ليرة سورية.

يذكر أن رئيس حكومة النظام قد وافق على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة السماح بتصدير ذكور أغنام العواس والماعز الجبلي طوال العام باستثناء فترة التكاثر الممتدة من (1/12 ولغاية 31/3) من كل عام.

وفقاً للأنظمة والقوانين الصادرة عن وزارة الزراعة فيبدأ التصدير في 1 نيسان، المقبل شريطة أن يتم إدخال رأسين غنم “بيلا” وهو نوع مخصص لإنتاج اللحوم، مقابل كل رأس غنم سوري بما يضمن توفير اللحوم.