icon
التغطية الحية

تهديد بقطع الكهرباء عن اللاجئين السوريين والفلسطينيين بالمخيمات في لبنان

2024.03.01 | 09:58 دمشق

https://www.youtube.com/watch?v=M6ZUH1Gvle8&ab_channel=SyriaTV%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%B2%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7
كهرباء لبنان
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

هددت مؤسسة كهرباء لبنان بقطع الكهرباء عن مخيمات اللاجئين السوريين والفلسطينيين في العديد من المناطق اللبنانية بسبب التخلف عن دفع فواتير استهلاكها.

وقالت مؤسسة كهرباء لبنان، إنها تتابع عملية تحصيل قِيم استهلاك الكهرباء من مخيمات اللاجئين السوريين في مختلف المناطق اللبنانية، ضمن إطار تنفيذ خطة الطوارئ الوطنية لقطاع الكهرباء، حيث تشهد خضوع مخيمات جديدة لهذه العملية في كل أسبوع، وقد شملت أخيراً مخيمات النازحين السوريين في مناطق مرجعيون، جب جنين، بعلبك، راس بعلبك، الهرمل، وحلبا.

وأشارت المؤسسة إلى أن هناك تجاوباً من بعض المخيمات واللاجئين مع هذه العملية، داعية باقي اللاجئين السوريين إلى التجاوب مع مستخدمي المؤسسة في مناطق وجودهم لمعرفة ما يجب عليهم دفعه والعمل على سداد هذه المتوجبات بالسرعة اللازمة، لما فيه مصلحة المؤسسة ومصلحتهم لتفادي قطع التيار عن المتخلفين عن الدفع منهم.

وشددت المؤسسة على أن الكهرباء هي سلعة يجب دفع ثمنها والحصول عليها بشكل غير قانوني من قبلهم يُعتبر مخالفةً للقانون وله عواقب، كقطع التيار الكهربائي عنهم وترتّب غرامات مالية عليهم، فضلاً عن مخاطر تحميل الشبكة الكهربائية بشكل زائد، لا سيما أن جزءاً من المساعدات المالية المقدّمة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR مخصّص لتسديد قِيم استهلاك الكهرباء.

السوريون في لبنان

ويعيش السوريون في لبنان أوضاعاً إنسانية ومعيشية صعبة، سواء داخل المخيمات أو خارجها، خاصةً مع تفاقم الأزمة الاقتصادية هناك، في حين يأمل معظمهم الخروج من لبنان بطرق قانونية عبر مفوضية شؤون اللاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي، أو بطرق غير قانونية بحثاً عن حياة أفضل بعد معاناتهم في لبنان.

ووفقاً لتقديرات رسمية، يبلغ عدد السوريين المقيمين في لبنان نحو 1.5 مليون، من بينهم نحو 900 ألف مسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في حين يقيم نحو 600 ألف وفق نظام الإقامة الرسمية أو مخالفين لها، بسبب اشتراط الأمن اللبناني وجود أوراق مصدقة من دوائر النظام السوري، الأمر الذي يتعذر على كثير منهم.