icon
التغطية الحية

قتلى بانهيار مبنى يقطنه لاجئون سوريون في ضاحية بيروت الجنوبية

2024.02.20 | 04:59 دمشق

انهيار مبنى في لبنان
المبنى غير صالح للسكن وثمّة إنذار مسبق لإخلائه وانهار بفعل مياه الأمطار من الجبل المجاور - الدفاع المدني اللبناني
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • 4 لاجئين سوريين لقوا حتفهم من جراء انهيار مبنى في بيروت.
  • المبنى كانت تسكنه خمس عائلات سورية وانهار بعد أسبوع من انهيار مبنى آخر في المنطقة نفسها.
  • تم إنقاذ أربعة أشخاص واستخراج جثة طفل من تحت الركام.
  • فرق الإنقاذ ما زالت تبحث عن ثلاثة مفقودين.
  • المبنى غير صالح للسكن وثمّة إنذار مسبق لإخلائه.
  • الجبل المحاذي للمبنى انهار بفعل المياه والمبنى كان غير صالح للسكن.
  • منظمات ونقابات لبنانية تحمل حكومة تصريف الأعمال المسؤولية عن الانهيارات.

لقي أربعة سوريين، امرأتان وطفل ورجل مسن، حتفهم من جراء انهيار مبنى مكون من 4 طوابق يقطنه لاجئون سوريون في حي العمروسية بمنطقة الشويفات في ضاحية بيروت الغربية، في حين ما تزال فرق الإنقاذ تبحث عن ثلاثة مفقودين.

وقال الدفاع المدني البناني إنه أنقذ 4 أشخاص من أسرة واحدة مؤلفة من 5 أفراد، نجا منهم الأب والأم وولدين، فيما سحب العناصر جثة الفرد الخامس من تحت الركام وهو طفل صغير.

 

 

ويواصل الدفاع المدني العمل حالياً على البحث عن 3 مفقودين تم تحديد مكانهم تحت أنقاض الطابق الثالث، وقد عمل العناصر على اخلاء المباني السكنية المجاورة للمبنى المدمر حفاظا على سلامة القاطنين.

وانهيار المبنى في الشويفات هو الثاني هذا الشهر، حيث انهار في الـ 11 من شباط الجاري بناء مكون من خمسة طوابق في حي الصحراء بالمنطقة نفسها.

وكشفت وسائل إعلام لبنانية أن المبنى الأول المنهار في الشويفات مشيّد على أرض شيوع ولا رخصة بناء له، وأن السبب الأول لسقوطه يكمن في ضعف كامل في خلطة الباطون التي استخدمت خلال أعمال التشييد.

وأعلن الجيش اللبناني مشاكرته في أعمال الإنقاذ والبحث عن الناجين، وقال الدفاع المدني إنه تم إخلاء المباني السكنية المجاورة للمبنى المدمر حفاظاً على سلامة القاطنين.

ونقلت قناة "الجديد" اللبنانية عن أحد عناصر الصليب الأحمر في مكان الحادث قوله إن 17 شخصاً ما زالوا تحت الأنقاض.

المبنى "غير صالح للسكن"

قال الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة، اللواء محمد خير، لوسائل إعلام لبنانية إن "وضع المبنى لم يكن جيداً، وانهيارات بالتربة سقطت عليه بفعل الأمطار، نظراً لوجوده في بطن الجبل".

وأكد المسؤول اللبناني أن "الجبل المحاذي للمبنى انهار بفعل المياه، والمبنى غير صالح للسكن وثمّة إنذار مسبق لإخلائه"، وفق ما نقلت صحيفة "النهار" اللبنانية.

ويأتي انهيار المبنى بعد نحو أسبوع على انهيار مبنى آخر في المنطقة نفسها، حمّلت فيه منظمات ونقابات لبنانية حكومة تصريف الأعمال المسؤولية عن الانهيار وأي انهيارات أخرى.

وحذّرت نقابة مالكي الشقق المستأجرة في لبنان من وجود أكثر من 15 ألف مبنى مهدد بالانهيار في المنطقة، مشيرة إلى أن "العدد إلى ارتفاع بمرور الزمن واستهلاك مزيد من المباني القديمة من دون ترميمها".