تنظيم "الدولة" يهاجم قوات النظام و"قسد" في أول أيام رمضان

تاريخ النشر: 14.04.2021 | 11:05 دمشق

إسطنبول - خاص

شن تنظيم الدولة في أول أيام رمضان هجمات متزامنة على مواقع لقوات نظام الأسد والميليشيات الموالية لها في بادية حمص، كما استهدفت هجماته مواقع متفرقة تنتشر بها "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

مصادر محلية قالت لموقع تلفزيون سوريا، إن هجومين متزامنين شنهما التنظيم، أمس الثلاثاء، على موقع لميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني و موقع لميليشيا "الفيلق الخامس" بريف حمص الشرقي، وسط تحليق للطيران الروسي الحربي و المروحي الذي كان يمشط المنطقة.

وأفادت بأن الهجومين أسفرا عن 8 قتلى و 17 جريحا في الهجومين الذين وقعا قرب منطقة مهين و حقل جزل النفطي، مضيفة أن التنظيم شن الهجوم بعربتين عسكريتين مزودتين برشاشات، إضافة لقذائف هاون، حيث استهدف موقع "الحرس الثوري" على أطراف حقل جزل النفطي شرق حمص موقعا 5 قتلى و 12 إصابة، تلاها تمشيط المنطقة بالمروحيات الروسية.

وقالت المصادر إن المصابين نقلوا إلى مشفى سلمية الوطني شرقي حماة.

في حين، وقع الهجوم الثاني عند السابعة مساء، واُستخدم فيه رشاشات خفيفة و متوسطة إضافة لقذائف "آر بي جي" نقطة لـ "الفيلق الخامس" شرقي بلدة مهين بريف حمص الجنوبي الشرقي، حيث أوقع الهجوم 3  قتلى و5 إصابات، نقلوا على الفور إلى مشفى القريتين بعد وصول التعزيزات إلى المنطقة و مؤازرة الطيران الحربي الروسي للنقطة .

وأشارت المصادر إلى أن قصفا جويا مكثفا من الطيران الروسي الذي انطلق من مطار تدمر العسكري، استهدف مواقع يعتقد أنها لتنظيم "الدولة" في محيط القريتين إضافة لقصف آخر قرب سفوح جبال هيان جنوب شرقي حمص .
وتعتبر هذه الهجمات الأعنف خلال الأشهر الماضي، نظرا لوقوعها بشكل متزامن وفي موقعين مختلفين.

في سياق متصل، نشرت وكالة "أعماق" المقربة من التنظيم، أمس الثلاثاء، بيانات لعمليات شنها التنظيم في كل من الرقة والحسكة وبالقرب من الحدود العراقي، قالت إنها استهدفت عناصر "قسد".

وجاء في البيانات، أن عناصر التنظيم استهدفوا لـ "الوحدات الكردية" (العمود الفقري لقسد) تحمل مواد لوجستية، قرب الحدود العراقية- السورية جنوبي الحسكة ما أدى لتدميرها، ومقتل عنصر وإصابة اثنين آخرين كانوا على متنها، وفق "أعماق".

كما استهدف التنظيم عنصراً من استخبارات "قسد" ببلدة درنج في منطقة ذيبان، بسلاح رشاش، ما أدى لإصابته.
وفي الرقة، قالت "أعماق" إن عناصر التنظيم استهدفوا آلية رباعية لـ "قسد" في قرية المشيرفة، بعبوة ناسفة، ما أدى لإعطابها وإصابة اثنين كانوا على متنها.

ما مصير آخر كنوز إدلب في ظل الإهمال المحلي والتجاهل الدولي؟
نجاح "سهل" لعناصر الفصائل ورسوب للطلاب.. أزمة التعليم شمالي سوريا في 4 نقاط
بلا أمصال مضادة وعلاجات كافية.. لدغات الأفاعي تهدد سكان شمال غربي سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة