icon
التغطية الحية

تمهيداً لاقتحام مستوطنين معلماً أثرياً.. إسرائيل تغلق مناطق وسط مدينة الخليل

2021.07.18 | 22:56 دمشق

thumbs_b_c_36c1de5004e547457b116038f16f495a.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أغلق الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد، عدة مناطق وسط مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، تمهيدا لاقتحام معلم أثري بالمدينة.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن الناشط الفلسطيني عماد أبو شمسية قوله إن قوات الجيش الإسرائيلي اقتحمت رفقة مجموعات من المستوطنين، الخليل وشرعت بإغلاق المحال التجارية في منطقة باب الزاوية وشارع السبع والتفاح وسط المدينة.

وأضاف أبو شمسية أن هذه الإجراءات تأتي تمهيدا لاقتحام المستوطنين لما يسمى "قبر حبرون" لإقامة صلواتهم هناك، وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي اعتقل شابا فلسطينيا واقتاده إلى داخل حاجز "شارع الشهداء" في المدينة.

وتابع الناشط الفلسطيني أن منطقة تل إرميدة عند المقبرة اليهودية شهدت وجودا كثيفا للمستوطنين، الذين كانوا يستعدون للمرور بشارع السبع والتوجه نحو "قبر حبرون".

وقبر "حبرون" أو "بن كناس" وهو يهودي سكن الخليل في الماضي، وبحسب الرواية اليهودية يوجد قبر هذا الشخص بداخل قبو منزل فلسطيني في شارع "بئر السبع" بمدينة الخليل.

وحول تأثير الإغلاق، قال الناشط ضد الاستيطان في الخليل عيسى عمرو، إن الجيش الإسرائيلي أغلق نحو 100 محل تجاري في منطقة تل أرميدة، وهذا اقتحام للقبر يتم 4 مرات في السنة، لكن هذه المرة تصادف مع التحضيرات لعيد الأضحى المبارك.

ومؤخرا صعد المستوطنون الإسرائيليون في الضفة الغربية من اقتحاماتهم للمواقع والمعالم الأثرية الفلسطينية، حتى تلك الواقعة في مناطق تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية.

وتفيد تقديرات إسرائيلية وفلسطينية بوجود نحو 650 ألف مستوطن إسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، يسكنون في 164 مستوطنة، و124 بؤرة استيطانية.