icon
التغطية الحية

تلفزيون سوريا يصدر كتاباً مرجعياً في قواعد النحو للإعلاميين

2023.09.19 | 16:22 دمشق

آخر تحديث: 25.09.2023 | 13:30 دمشق

قواعد النحو للإعلاميين
قواعد النحو للإعلاميين
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدر تلفزيون سوريا كتاباً بعنوان "قواعد النحو للإعلاميين"؛ ليكون مرجعاً للصحفيين في القواعد النحوية بأسلوب يسير وواضح، يتناول الكتاب أبرز ما يلزم المحرر الصحفي والمذيع من أدوات لغوية لعدم الوقوع في الخطأ خلال تحرير الخبر أو قراءته.

والكتاب من إعداد الزميل في وحدة التدقيق اللغوي، عبد الرحمن حجازي كيلاني، ومراجعة رئيس الوحدة الدكتور عبد الهادي غازي، وتقديم الإعلامي البارز عارف حجاوي.

وفي مقدمته عن الكتاب قال عارف حجاوي: "هذا الكتاب ليس فيه سقطة، أمَا رأَوا منهجه البديع، ودقته، والتزامه التامّ بأصول النحو العربي، وإخراجه الباهر، وجمعه الماهر بين الحفاظ على الأصول والسعي إلى التسهيل".

وأضاف حجاوي "هذا الكتاب يصلح أن يكون أساساً تقيم عليه وزارات التربية والتعليم كتب النحو لكل السنين المدرسية".

من جانبه قال مُعدّ الكتاب، عبد الرحمن حجازي كيلاني لموقع "تلفزيون سوريا" إن "معرفة قواعد النحو تجنِّب الكاتب الوقوع في الخطأ؛ لذلك كان لزاماً على كل مَن يعمل في الإعلام أنْ يتقن صنعتَه من خلال تعلم قواعد النحو".

مضمون الكتاب

ويتألف الكتاب من 8 أبواب، يتناول الأفعال والمثنى والجموع وبعض المرفوعات والمنصوبات والعدد والمعدود والممنوع من الصرف.

كما أفرد الكتاب باباً أورد فيه المؤلف بعض الأخطاء الشائعة على ألسنة الصحفيين والمذيعين والإعلاميين.

ويتميز بأنه ملون ويحوي تنسيقات مناسبة، وفي نهاية كل فصل تلخيص مختصر له، ويضم أبحاثاً نحوية يحتاج إليها الإعلامي في عمله.

كما أنه يتسم بأسلوب سهل في عرض المعلومة، يستفيد منها الإعلامي وأي كاتب يريد أن يتمكن من لغته العربية، فيقلل من أخطائه وهفواته اللغوية.