icon
التغطية الحية

تلفزيون سوريا يرصد مشاهد صادمة لنهر العاصي في حماة.. أين اختفت المياه؟ | فيديو

2023.11.25 | 11:49 دمشق

آخر تحديث: 30.11.2023 | 10:53 دمشق

مجرى نهر العاصي في مدينة حماة
مجرى نهر العاصي في مدينة حماة
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

رصدت عدسة تلفزيون سوريا، مشاهد صادمة وغير مألوفة لنهر العاصي في مدينة حماة، إذ اكتسى باللون الأخضر، وملأت الأوساخ والنفايات مجراه.

وأشارت مصادر محلية لـ تلفزيون سوريا، إلى انخفاض منسوب نهر العاصي من ريف حمص، لتصل نسبة الانخفاض في بعض المناطق إلى 90 في المئة.

وقالت المصادر إنّ السبب يعود إلى إغلاق حكومة النظام السوري، لعنفات مياه سد الرستن في ريف حمص الشمالي، وقلة الهطول المطري، واستجرار مياه النهر لسقاية الأراضي.

طحالب غريبة تغزو مجرى النهر

أدى توقف جريان مياه نهر العاصي في مدينة حماة إلى انتشار أعشاب خضراء على طول المجرى في المدينة، ما أثار قلق العديد من الأهالي وخاصة بعد تداول أحاديث تفيد بخطورة تلك النباتات على كائنات النهر والغطاء النباتي.

وفي وقت سابق، نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري عن مدير الموارد المائية في محافظة حماة مطيع عبشي، أن العشبة المنتشرة ما هي إلا "طحالب غير ضارة تشكلت إثر توقف تدفق المياه في نهر العاصي"، مشيراً إلى أن المديرية ستعزّل مياه النهر وتقتلع العشبة.

وقال عبشي إن تلك الأعشاب "ستزول بمجرد عودة تدفق مياه النهر وتعزيل مجراه"، نافياً ما تم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي بأن تلك الأعشاب هي "زهرة النيل" السامة والضارة للمزروعات.