icon
التغطية الحية

بعد توقف جريانه.. طحالب غريبة تغزو مجرى نهر العاصي بحماة | صور

2023.10.22 | 11:32 دمشق

آخر تحديث: 22.10.2023 | 13:49 دمشق

بعد توقف جريانه.. طحالب غريبة تغزو مجرى نهر العاصي بحماة
طحالب غريبة تغزو مجرى نهر العاصي بحماة (أثر برس)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أدى توقف جريان مياه نهر العاصي في مدينة حماة إلى انتشار أعشاب خضراء على طول المجرى.
  • أثار ذلك قلق العديد من الأهالي وخاصة بعد تداول أحاديث تفيد بخطورة تلك النباتات.
  • أكدت الجهات الرسمية أن تلك الأعشاب هي "طحالب غير ضارة تشكلت إثر توقف تدفق المياه".
  • سبب توقف جريان العاصي هو عدم وجود مواسم للسقاية حالياً.

أدى توقف جريان مياه نهر العاصي في مدينة حماة إلى انتشار أعشاب خضراء على طول المجرى في المدينة، ما أثار قلق العديد من الأهالي وخاصة بعد تداول أحاديث تفيد بخطورة تلك النباتات على كائنات النهر والغطاء النباتي.

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري عن مدير الموارد المائية في محافظة حماة مطيع عبشي، أن العشبة المنتشرة ما هي إلا "طحالب غير ضارة تشكلت إثر توقف تدفق المياه في نهر العاصي"، مشيراً إلى أن المديرية ستعزّل مياه النهر وتقتلع العشبة.

وقال عبشي إن تلك الأعشاب "ستزول بمجرد عودة تدفق مياه النهر وتعزيل مجراه"، نافياً ما تم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي بأن تلك الأعشاب هي "زهرة النيل" السامة والضارة للمزروعات.

مجري
مجرى نهر العاصي بحماة (أثر برس)

سبب توقف جريان العاصي

وأوضح عبشي أن تدفق المياه في نهر العاصي "يكون بناء على طلب من مديرية الزراعة في حماة من أجل سقاية المزروعات، لذلك يتم تخزينها حتى يحين موعد الموسم لإعادة تدفقها، لكن حالياً لا مواسم للسقاية لذلك يتم التخزين".

نهر
آزولا

من جانبه، بيّن مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب وفيق زروف أن هذه العشبة تسمى "الآزولا" وتعيش في المياه الراكدة في زوايا مجرى العاصي، مشيراً إلى أنها ليست ضارة ولا تستهلك كثيراً من المياه، بل ظهرت آراء مؤخراً بزراعتها كمحصول علفي، لغناها بالمواد الغذائية للثروة الحيوانية والطيور، بحسب ما نقل المصدر.