icon
التغطية الحية

تقرير: مهربو البشر في السفينة الغارقة قبالة اليونان يرتبطون بخليفة حفتر

2023.07.21 | 10:05 دمشق

آخر تحديث: 21.07.2023 | 10:29 دمشق

غربق مركب للاجئين
مهاجرون على متن قارب أثناء عملية إنقاذ قبل انقلاب قاربهم في عرض البحر قبالة اليونان، 14 حزيران 2023 ـ رويترز
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال تقرير لـ "لايت هاوس ريبورت" إن  المهربين الرئيسيين المسؤولين عن سفينة بيلوس الغارقة، يرتبطون ارتباطا وثيقا بالجنرال الليبي خليفة حفتر، الذي يتعاون معه قادة الاتحاد الأوروبي للحد من الهجرة.

في ليلة 13 من حزيران، انقلبت سفينة تقل حوالي 750 رجلاً وامرأة وطفلاً معظمهم من باكستان ومصر وسوريا في المياه اليونانية، نجا 104 رجال فقط، في حين مات جميع النساء والأطفال.

بين اليونان وليبيا

وكشف "لايت هاوس ريبورت" عن جهود خفر السواحل اليونانية للتستر على دورهم في غرق السفينة، وبدأت المحكمة البحرية في البلاد منذ ذلك الحين تحقيقا أوليا في رد فعل خفر السواحل على حادث الغرق، من دون توقيف أو إيقاف الضباط حتى الآن.

وكانت الاعتقالات الوحيدة التي تم إجراؤها هي تلك الخاصة بتسعة مصريين، اتهموا في تحقيق منفصل بأنهم جزء من شبكة التهريب التي كانت وراء الرحلة المميتة. ووجهت إليهم ست تهم من بينها الاتجار غير المشروع بالأجانب وجرائم المنظمة والقتل الخطأ بسبب الإهمال.

وقال "لايت هاوس ريبورت" إنه "باستخدام جهات الاتصال والوثائق المتوفرة لدينا بالفعل، تابعنا تحقيق متابعة لمعرفة الحقيقة حول أي مهربين وراء المعبر البحري المميت، بهدف تحديد اللاعبين الرئيسيين وتحديد مدى مسؤولية المصريين التسعة المسجونين في اليونان فعليا".

واستخدمت Lighthouse Reports و Der Spiegel و SIRAJ و El País و Reporters United  العلاقات القائمة سابقا مع الناجين وعائلاتهم، بالإضافة إلى شبكة من المصادر في ليبيا للتحقيق في شبكة التهريب وراء حطام السفينة.

ونظر التقرير أيضا في قضية المحكمة الجارية ضد تسعة مهربين مزعومين، وحلل وثائق المحكمة السرية وتحدث إلى خمسة من عائلات المعتقلين.

مهربو البشر وعلاقتهم بخليفة حفتر

أثناء التحقيق في الظروف التي أدت إلى غرق السفينة ومسؤولية اليونان في ذلك، تحدثنا إلى 17 ناجا.

وذكر الكثيرون أسماء المهربين الرئيسيين الذين شاركوا في تنظيم الرحلة خلال مقابلاتنا معهم - لم يكن أي منهم من الأشخاص على متن السفينة.

وكان بعضهم من مواطني شرق ليبيا الذين تربطهم صلات بحاكم المنطقة القوي خليفة حفتر.

وبرز اسم واحد: محمد سعد الكحشي المنفي، وقد حددته ثلاثة مصادر على أنه لاعب رئيسي في عملية التهريب: أحد الناجين، ومهرب من المستوى الأدنى، وشخص ليبي من الداخل، ذكروا اسمه جميعا.

يعمل الكحشي في وحدة بحرية تابعة للقوات الخاصة تسمى "الضفادع"، يديرها أحد أفراد عائلته، بحر التواتي المنفي، يعمل التواتي المنفي بأوامر مباشرة من خليفة حفتر.

اقرأ أيضا:  400 سوري يجبرون قائد مركب تهريب على العودة إلى ليبيا.. ما القصة؟ |فيديو 

وأوضح أحد الناجين أن الكحشي المنفي استغل منصبه لإصدار الرخصة التي تسمح للقارب (الذي جاء من مصر) بالإبحار في المياه الليبية والتأكد من أن خفر السواحل الليبيين حصلوا على أموال لإغلاق أجهزة الرادار البحرية التي تكشف تحركات السفن للسماح بالمغادرة. وكشف التقرير أن الشبكة تتجاوز بكثير الكحشي المنفي.

وأوضح الناجون والمطلعون والمحللون أن الرحلة تم تنظيمها بدعم واسع النطاق من أشخاص ذوي نفوذ يقدمون تقارير إلى حفتر.

وقال الخبير في الشؤون الليبية جليل حرشاوي إن "تجارة المهاجرين" ازدهرت في شرق ليبيا في الأشهر الثمانية عشر الماضية. وأضاف أن "حفتر لا يستطيع أن يقول إنه ليس على علم". "لا يمكنه القول إنه غير متورط".

وقال أحد الناجين: "يشرف ابنه صدام حفتر على جميع الرحلات". "يقود صدام التعاون بنفسه أو يعين إحدى كتائب الضفادع [ربما كان هذا هو الحال بالنسبة لرحلة بيلوس] أو كتيبة 2020، اعتمادا على من لديه المزيد من المهاجرين لدفع الرسوم".

ووصف خمسة ناجين سافروا من سوريا إلى ليبيا كيف سهل مسؤولو الهجرة وصولهم إلى مطار بنغازي العسكري. قال أحدهم: "في المطار، أخذ شخص جواز سفري، وذهب إلى مكتب الهجرة  وختم ختما وأخرجنا إلى الخارج".

كان هناك حظر تجول في شرق ليبيا ليلة المغادرة، لكن الناجين الذين قابلناهم قالوا إنه في الليل تم نقلهم مع مئات الركاب إلى خليج صغير بالقرب من وادي أرزوكة شرق طبرق وصعدوا إلى السفينة.

حفتر.. مهرب للبشر وشريك لأوروبا في مكافحة الهجرة

لا تشارك الميليشيات المدعومة من خليفة حفتر في التهريب فحسب، بل تنشط أيضًا في عمليات "الانسحاب" غير القانونية للمهاجرين في مياه الاتحاد الأوروبي.

تم تنفيذ عمليتي انسحاب على الأقل (في أيار وتموز من هذا العام) من قبل مليشيا (طارق بن زياد)  التي يسيطر عليها نجل حفتر، إحداهما جرت في المياه المالطية.

كان ما لا يقل عن أربعة من الأشخاص الذين لقوا حتفهم في غرق سفينة بيلوس على متن القارب الذي سحبته ميليشيا طارق بن زياد في 25 من أيار، وفقا لأفراد الأسرة.

وتثير هذه النتائج أسئلة جدية حول سياسات منع الهجرة في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

من المعروف من قبل سلطات الاتحاد الأوروبي أن ميليشيات شرق ليبيا التي ترد على حفتر تنفذ عمليات انسحاب وتهريب.

وأطلعت المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مسؤولي الاتحاد الأوروبي على زيادة المغادرين من شرق ليبيا، واصفة إياهم بأنهم "مصدر دخل مربح لحكام شرق ليبيا المعنيين".

على الرغم من ذلك ، تعقد إيطاليا ومالطا صفقات مع حفتر لمنع الهجرة، حيث التقى حفتر برئيس الوزراء الإيطالي ميلوني لمناقشة الهجرة.