تقرير للخارجية الألمانية بشأن ترحيل اللاجئين السوريين

تاريخ النشر: 20.11.2018 | 10:11 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:22 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

كشفت مجلة دير شبيغل عن تقرير لوزارة الخارجية الألمانية حذرت فيه من مغبة ترحيل اللاجئين السوريين المرفوضة طلباتهم إلى بلادهم في ظل الظروف الراهنة. 

وقالت المجلة أمس الإثنين إنها اطلعت على تقرير حول الأوضاع في سوريا يعود تاريخه إلى 13من شهر تشرين الثاني الجاري، وصفت فيه الوزارة الوضع في سوريا بـ"الخطير جدا".

وأشار التقرير إلى أن المعارك لا تزال جارية في سوريا وأن البلاد بعيدة جدا عن الاستقرار، كما يواجه العائدون إلى هناك الاعتقال والختفاء القسري والتعذيب.

التقرير لفت إلى تراجع حدة الاشتباكات في المناطق التي سيطر عليها النظام والميليشيات الموالية له بدعم روسي وإيراني، لكنه أوضح أن نظام الأسد "هدد بشكل علني، مرارا وتكرارا، بأن هدفه المعلن هو استعادة السيطرة بالقوة على جميع المناطق" ما يرجح وقوع هجمات جديدة على مناطق المعارضة.

ويأتي تقرير الخارجية الألمانية عقب تصريحات آنغريت كرامب كارينباور المرشحة المفترضة لخلافة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على رئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي، والتي أيدت ترحيل اللاجئين السوريين المرفوضة طلبات لجوئهم والمدانين قضائيا إلى سوريا.

وينتهي "إجراء وقف الترحيل إلى سوريا" المتبع في ألمانيا آخر العام الحالي، وسيناقش خلال مؤتمر وزراء داخلية الولايات في مدينة ماغدبورغ في 28 من الشهر الجاري.

يذكر أن الإحصائيات الرسمية الألمانية تفيد بأن 650 ألف لاجئ سوري دخلوا الأراضي الألمانية خلال موجات لجوء كان آخرها العام الماضي 2017 قبل إغلاق بعض الدول حدودها البرية وتشديد قوانين اللجوء لديها.