icon
التغطية الحية

تقدم روسيا نحو كييف متوقف والحرب الشاملة على الاقتصاد الروسي تتواصل

2022.03.19 | 12:38 دمشق

2022-02-25t155820z_2099339897_rc22rs9g7nag_rtrmadp_3_ukraine-crisis-kyiv_awkranya_qwat_khast.jpg
آليات عسكرية للجيش الأوكراني في كييف ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت إلى إجراء محادثات سلام وأمن جدية مع موسكو معتبرا أنها فرصة روسيا الوحيدة للحد من الأضرار الناجمة عن الأخطاء التي ارتكبتها، في وقت "تتقدم فيه الحرب الاقتصادية الشاملة" التي بدأها الغرب على الاقتصاد الروسي "لتدمير قوة بوتين"، بحسب وصف وزير الاقتصاد الألماني. 

المفاوضات عالقة في منتصف الطريق

زيلينسكي أوضح في كلمة مصورة بُثت في الساعات الأولى من صباح اليوم في أوكرانيا أن "الوقت حان لعقد اجتماع، حان وقت الحديث".

وقال مفاوض أوكراني في المحادثات مع روسيا الجمعة، إن موقف أوكرانيا لم يتغير وإنها تريد أن تؤدي مفاوضات السلام إلى وقف لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية وضمانات أمنية.

وأضاف المفاوض الأوكراني ميخايلو بودولياك على تويتر "تصريحات الجانب الروسي ليست سوى المواقف التي يطلبونها. كل التصريحات تستهدف، شأنها شأن أشياء أخرى، إثارة التوتر في الإعلام. مواقفنا لم تتغير. وقف إطلاق النار وانسحاب القوات وضمانات أمنية قوية بصيغ محددة".

وكان المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي قال أمس الجمعة إن موسكو وكييف "قطعتا نصف الطريق" إلى اتفاق على قضية نزع أسلحة أوكرانيا وإن وجهات نظر الجانبين متفقة في الأغلب على حياد أوكرانيا وتخليها عن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، بحسب وكالة إنترفاكس الروسية.

ونقلت إنترفاكس عن ميدينسكي قوله إن فريقي المفاوضات يحاولان الاتفاق على إنهاء العمليات العسكرية في أوكرانيا ويناقشان الفروق الدقيقة المتعلقة بالضمانات الأمنية التي توجب على أوكرانيا ألا تحاول مرة أخرى الانضمام إلى التحالف العسكري الغربي.

البنتاغون: تقدم القوات الروسية في أوكرانيا متوقف

وفي اليوم الثالث والعشرين من بدء العملية العسكرية الروسية أعلن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن تقدم القوات الروسية في أوكرانيا متوقف.

وقال المسؤول (فضل عدم الكشف عن هويته) السبت: "اليوم هو اليوم الثالث والعشرون من الغزو الروسي لأوكرانيا. التقدم الروسي في جميع أرجاء البلاد متوقف إلى حد كبير."

وأشار المسؤول إلى أن القوات الروسية الموجودة بالقرب من كييف لم تحرز أي تقدم ملحوظ باتجاه المدينة في الشمال والشمال الغربي، في حين لم ترصد أي تحركات جديدة للقوات الروسية في شرقي المدينة.

وأوضح أن الجيش الأوكراني يبدي مقاومة فعالة، مؤكداً أن القوات الروسية لم تستطع إحراز أي تقدم في محيط تشيرنيهيف وخاركيف.

وشدد المسؤول على أن القوات الروسية لا تزال بالقرب من ميكولايف، لكن الأوكرانيين يواصلون الدفاع عن المدينة، في حين يستمر القصف العنيف للجيش الروسي على مدينة ماريوبول.

وبيّن أن الروس أطلقوا أكثر من 1080 صاروخا على أوكرانيا منذ بداية الحرب، التي أودت بحياة 816 مدنيا، في حين أصيب 1333 آخرون في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي وحتى السابع عشر من مارس آذار، بحسب مكتب مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وأضاف المكتب أن معظم الضحايا سقطوا بسبب أسلحة متفجرة مثل القصف باستخدام مدفعية ثقيلة وأنظمة صواريخ متعددة الإطلاق وضربات صاروخية وجوية.

البيت الأبيض: بايدن سيناقش في أوروبا انحياز الصين إلى روسيا

بعد اتصال دام نحو ساعتين، حذر الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الصيني شي جين بينغ  من أن بكين ستدفع الثمن غاليا في حالة تأييدها للغزو الروسي، وهو تحذير يأتي في وقت تتعمق فيه الخلافات بين البلدين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الجمعة إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيناقش تحركات الصين للانحياز إلى روسيا عندما يسافر إلى أوروبا في الأسبوع المقبل، حيث سيشارك الرئيس الأميركي في اجتماعات مع الحلفاء في بروكسل يوم الخميس المقبل.

حرب اقتصادية شاملة

أعلنت وزارة الخارجية الروسية السبت، أن إعلان الاتحاد الأوروبي "الحرب المالية والاقتصادية الشاملة" ضد روسيا سوف يؤدي إلى "عواقب لا يمكن التراجع عنها".

وقال مدير قسم الشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية الروسية، أليكسي بارامونوف، إن موسكو بصدد تحضير رد على العقوبات غير المسبوقة وغير القانونية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأضاف بارامونوف: "العقوبات ليست خيارنا. كنا نرغب لو أن منطق تصريحات وزير الاقتصاد الفرنسي، برونو لو مير، الذي أعلن حربا مالية واقتصادية شاملة ضد روسيا، لم تنجر إليها الدول الأخرى على غرار إيطاليا، وتسبب في سلسلة من النتائج التي لا رجعة فيها"، بحسب ما نقلت قناة روسيا اليوم.

روبرت هابيك وزير الاقتصاد الألماني طالب في وقت سابق الجمعة بالحد من قوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتدميرها في نهاية المطاف.

وقال هابيك وهو نائب المستشار الألماني أيضا، لمحطة إيه.أر.دي. التلفزيونية "يجب أن نفعل كل ما بوسعنا لتقليل قوة بوتين، وفي نهاية المطاف تدميرها".

وعارض هابيك دعوات لوقف واردات الطاقة من روسيا على الفور قائلا "عندما نستطيع القول إننا قمنا بتأمين سلاسل الإمداد من النفط والغاز يمكننا حينئذ اتخاذ الخطوة التالية".

ومطلع الشهر الجاري، قال وزير الاقتصاد الفرنسي، في تصريح لإذاعة فرانس إنفو، إن "العقوبات ضد روسيا ستضرب النظام الروسي في الصميم وسيدفع الشعب الروسي أيضا الثمن".

وأضاف الوزير الفرنسي: "سنشن حربا اقتصادية ومالية شاملة على روسيا"، مشيرا إلى أن إجمالي الأصول الروسية التي سيجمدها الحلفاء تمثل "ما يقرب من 1.000 مليار دولار".

ممرات إنسانية

قال حاكم منطقة لوجانسك الأوكرانية سيرهي جايداي إن ممرا إنسانيا لعمليات الإجلاء سيُفتح في المنطقة صباح اليوم السبت.

وأضاف جايداي على تليغرام "تم الاتفاق على فتح ممر إنساني. سنحاول إجلاء الناس وجلب الطعام اليوم. تم الاتفاق على ‘نظام صمت‘ يوم 19 مارس ابتداء من التاسعة صباحا".

وفي السياق أعلن مسؤول أوكراني كبير أنه تم إجلاء 9145 شخصا في المجمل من مدن أوكرانية عبر ممرات إنسانية أمس الجمعة، وهو ما يفوق بكثير عدد من تمكنوا من الفرار يوم الخميس.

وقال كيريلو تيموشينكو نائب مدير مكتب الرئيس في منشور على الإنترنت إن 4972 شخصا غادروا مدينة ماريوبول المحاصرة.

ولم يتمكن سوى 3810 أشخاص في المجمل من مغادرة المدن في أرجاء البلاد يوم الخميس.