icon
التغطية الحية

أميركا تحذر الصين من كسر الحصار الغربي على روسيا

2022.03.13 | 17:24 دمشق

download1.jpg
مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذَّر مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان اليوم الأحد، الصين وغيرها من الدول من عواقب توفير شريان حياة لروسيا أو مساعدتها في التهرب من العقوبات الغربية، مؤكداً مواصلة تصعيد الضغط على روسيا.

وقال سوليفان لشبكة "سي إن إن" الأميركية إن توسع روسيا في الهجمات لتشمل أهدافا جديدة في أوكرانيا بالقرب من حدود بولندا يعكس إحباطها المتزايد بشأن وتيرة الغزو. بحسب وكالة رويترز.

وأكد سوليفان أن "واشنطن لا تعتزم نشر قوات عسكرية أمريكية في أوكرانيا لكنها ستدافع عن "كل شبر" من أراضي حلف شمال الأطلسي، وتعزز مساعداتها للمقاتلين الأوكرانيين بما في ذلك من خلال توفير أسلحة مضادة للطائرات".

في السياق ذاته قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف اليوم إن روسيا تحتفظ بجزء من احتياطياتها من الذهب والعملات الأجنبية بالعملة الصينية اليوان.

وأكد وفقاً لرويترز أن روسيا ترى "مقدار الضغط الذي تمارسه الدول الغربية على الصين للحد من التجارة بين البلدين. بالطبع هناك ضغط من أجل الحد من الوصول إلى هذه الاحتياطيات".

وأضاف: "لكنني أعتقد أن شراكتنا مع الصين ستظل تسمح لنا بالحفاظ على التعاون الذي حققناه، ولن نحافظ عليه فحسب بل سنعززه في مناخ تُغلق فيه الأسواق الغربية" أمام روسيا.

وفرضت الدول الغربية عقوبات غير مسبوقة على الشركات والنظام المالي الروسي منذ غزو أوكرانيا يوم 24 من شباط فيما تسميه روسيا عملية عسكرية خاصة.

ويوم الجمعة الماضية كشف الرئيس الأميركي جو بايدن عن حزمة عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا رداً على غزوها أوكرانيا، شملت حظر استيراد وتصدير بعض المواد الغذائية والكمالية، بحسب فرانس برس.

وفي 24 من شباط الماضي، شنت روسيا عملية عسكرية ضد أوكرانيا، أسفرت حتى الآن عن فرار أكثر من 2.5 مليون أوكراني باتجاه الدول المجاورة.

وتشترط موسكو لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن أي خطط من شأنها الانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (الناتو)، واتخاذ موقف الحياد التام.