icon
التغطية الحية

تفاصيل إلغاء إذن السفر وإجلاء "إصلاحية".. هل يسمح للسوريين بالذهاب إلى إسطنبول؟

2023.02.08 | 13:02 دمشق

زلزال مرعش (وسائل إعلام تركية)
زلزال مرعش (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت رئاسة إدارة الهجرة التركية، صباح اليوم الأربعاء، قراراً بإيقاف العمل بنظام إذن السفر لسكان المنطقة المنكوبة من السوريين حملة بطاقة الحماية المؤقتة والخاضعين إلى نظام الحماية الدولية.

وبحسب قرار رئاسة إدارة الهجرة الذي نشرته عبر بوابة الحكومة الإلكترونية (E-devlet) استثنت من خلاله الأشخاص الخاضعين للحماية المؤقتة والحماية الدولية من تطبيق نظام إذن السفر المطبق عليهم للتنقل بين الولايات التركية.

وبلغت فترة السماح للسوريين الموجودين في ولايات (هاتاي - ملاطية - أديامان - أضنة - غازي عنتاب - شنلي أورفا - كيليس - عثمانية - ديار بكر) والراغبين في التوجه إلى الولايات التركية حيث يوجد أقاربهم البقاء مدة 90 يوماً، في حين استثنيت مدينة إسطنبول من القرار دون توضيح الأسباب.

قرار إلغاء إذن السفر "مؤقتاً" للسوريين في المنطقة المنكوبة
قرار إلغاء إذن السفر "مؤقتاً" للسوريين في المنطقة المنكوبة

وأشار القرار إلى أنه في حال توقف أي أجنبي من قبل سلطات إنفاذ القانون في ولاية غير ولايته الأساسية، سيقدم إلى دائرة الهجرة في الولاية المذكورة والتي ستقوم بدورها بتنظيم إذن سفر مدته 90 يوماً له في حال كان قادماً من المنطقة المنكوبة.

ونشرت اللجنة السورية التركية المشتركة قراراً يخص سكان مدينة "إصلاحية" التابعة لولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، يفيد بإخلاء سكان المدينة من سكانها الأصليين والسوريين المقيمين نحو الولايات الآمنة، بما فيها العاصمة التركية أنقرة، وولايتا إسطنبول وإزمير، وذلك دون تصريح إذن سفر، وهو استثناء خاص بهذه المدينة.