تعيين النرويجي جير بيدرسن مبعوثاً أممياً خاصاً إلى سوريا

تعيين النرويجي جير بيدرسن مبعوثاً أممياً خاصاً إلى سوريا

الصورة
النرويجي "جير بيدرسن" المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا (إنترنت)
31 تشرين الأول 2018
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الأربعاء تعيين الدبلوماسي النرويجي "جير بيدرسن" مبعوثا خاصا إلى سوريا خلفاً للإيطالي ستيفان دي مستورا، والذي سيترك منصبه أواخر شهر تشرين الأول المقبل بحسب وكالة الأناضول.

وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر صحفي بمدينة نيويورك "إن غوتيريش يريد أن يغتنم هذه الفرصة ليكرر الإعراب عن امتنانه العميق لستيفان دي مستورا على جهوده المتضافرة، ومساهماته في البحث عن السلام في سوريا".

وأضاف حق بأن بيدرسن يجلب معه إلى هذا المنصب عقودا طويلة من الخبرة السياسية والدبلوماسية، آخرها سفير النرويج لدى الصين (منذ 2017)، وممثل دائم للنرويج لدى الأمم المتحدة (من 2012 إلى 2017).

وتابع "كما خدم بيدرسن، الأمم المتحدة في مواقع مختلفة، بما في ذلك منصب المنسق الخاص للبنان (2007 إلى 2008) وممثل شخصي للأمين العام لجنوب لبنان (2005-2007)، كما عمل مديرا لشعبة آسيا والمحيط الهادئ في إدارة الشؤون السياسية (بالمنظمة الأممية)".

كما أشار حق إلى أن بين عامي 1998 و2003، شغل بيدرسن، منصب ممثل النرويج لدى السلطة الفلسطينية.

يذكر أن بيدرسن شغل مناصب مختلفة بين عامي 1995 و1998 في وزارة الشؤون الخارجية النرويجية، كما كان عضوا في الفريق النرويجي إلى مفاوضات أوسلو، التي أدت إلى توقيع إعلان المبادئ والاعتراف المتبادل بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

وكان دي مستورا الذي خلف بدوره الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي قد أعلن في وقت سابق الاستقالة من منصبه في الأسبوع الأخير من شهر تشرين الأول، وذلك لظروف شخصية، بعد 4 أعوام قضاها في هذه المهمة.

شارك برأيك