تعليقاً على اعتقال سفيرها في إيران.. بريطانيا: هذا خرق فاضح

تاريخ النشر: 12.01.2020 | 10:06 دمشق

آخر تحديث: 12.01.2020 | 10:30 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

اعتبر وزير الخارجية البريطاني دومينك راب في بيان أصدره، أمس السبت، أن اعتقال سفير بلاده في إيران، خرق فاضح للقانون الدولي.

وقال "راب" في بيان نشره على حسابه في تويتر": إن "احتجاز السفير البريطاني لدى طهران بلا سبب أو مبررات هو خرق فاضح لـ القانون الدولي".

وأضاف "راب"، أن "الحكومة الإيرانية أمام مفترق طرق، يمكنها أن تواصل السير في سبيل تصبح فيه دولة مارقة، وهذا سيؤدي إلى نبذها مع كل العزلة السياسية والاقتصادية التي ستعيشها، أو باستطاعتها اتخاذ خطوات لـ تخفيف التوتر والانخراط في الطريق الدبلوماسي".

وكانت القوات الإيرانية قد اعتقلت السفير البريطاني لديها "روب ماكير"، خلال مشاركته في مظاهرات شهدتها طهران احتجاجاً على إسقاط ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني للطائرة الأوكرانية، قبل أن تُطلق سراحه بعد ساعات.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية (شبه الرسمية)، أمس، أن السفير البريطاني لدى طهران اعتُقل خلال وجوده وسط حشد مِن المحتجين الذين انطلقوا مِن أمام جامعة "أمير كبير"، مضيفةً أن "ماكير" اتُهم بتحريض وقيادة مظاهرات متطرفة وهدامة.

يشار إلى أن العاصمة الإيرانية طهران شهدت، أمس السبت، مظاهرات طلابية أمام جامعة "أمير كبير"، احتجاجاً على إسقاط ميليشيا "الحرس الثوري" لـ طائرة الركاب الأوكرانية، يوم الأربعاء الفائت، مطالبين المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي" بالتنحي، كما وصفوه بالقاتل.

اقرأ أيضاً.. متظاهرون إيرانيون يمزقون صور سليماني ويصفون خامنئي بالقاتل

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد اعترف، أمس، بإسقاط بلاده لـ طائرة الركاب الأوكرانية، راح ضحيتها أكثر مِن 170 شخصاً معظمهم إيرانيون، معبّراً عن أسفه لـ "سقوطها بشكل غير مقصود".

وسقطت طائرة ركاب أوكرانية طراز "بيونغ 737"، يوم الأربعاء الفائت، بعد إقلاعها بدقائق مِن مطار "الإمام الخميني" في طهران، تزامناً مع إطلاق "الحرس الثوري" صواريخ عدّة على قواعد تستضيف قوات أميركية في العراق، وذلك لِما اعتبره أنه انتقام لـ مقتل قاسم سليماني قائد ميليشيا "فيلق القدس" الإيراني.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا