icon
التغطية الحية

تعد سادس دولة.. الكونغو الديمقراطية تعتزم نقل سفارتها إلى القدس

2023.09.22 | 15:40 دمشق

آخر تحديث: 22.09.2023 | 16:12 دمشق

تعد سادس دولة.. الكونغو الديمقراطية تعتزم نقل سفارتها إلى القدس
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلتقي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي، نيويورك، 21 أيلول/سبتمبر 2023 (مكتب نتنياهو)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • اتفاق بين إسرائيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية على أن تنقل الأخيرة سفارتها من تل أبيب إلى القدس، مقابل أن تتفتح إسرائيل سفارة في العاصمة كينشاسا.
  • ستكون الدولة الأفريقية سادس دولة تنقل سفارتها إلى القدس بعدما نقلت كل من الولايات المتحدة وكوسوفو وبابوا غينيا الجديدة وغواتيمالا وهندوراس سفاراتها إلى القدس.
  • تأتي هذه الخطوة نتيجة اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في 2017 خلافاً للإجماع الدولي على عدم المساس بمكانة القدس الشرقية ورمزيتها الإسلامية.

اتفقت إسرائيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية على نقل الأخيرة سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وفي المقابل تفتتح إسرائيل سفارة لدى كينشاسا عاصمة الكونغو، بذلك تكون الدولة الأفريقية هي سادس دولة تنقل سفارتها إلى القدس.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي، مساء الخميس، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأميركية.

وأعلن مكتب نتنياهو، في بيان نشره اليوم الجمعة، أن جمهورية الكونغو الديمقراطية ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

وقال البيان، وافقت دولة إسرائيل على فتح سفارتها في كينشاسا، وعلى الجانب الآخر، وافقت جمهورية الكونغو الديمقراطية على نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

لكن الجانبين لم يحددا موعداً لتنفيذ هذه الخطوة.

بذلك ستكون الكونغو الديمقراطية سادس دولة تنقل سفارتها إلى القدس بعدما نقلت كل من الولايات المتحدة الأميركية وكوسوفو وبابوا غينيا الجديدة وغواتيمالا وهندوراس سفاراتها إلى القدس.

يذكر أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب اعترف، في أواخر عام 2017، بالقدس عصمة لإسرائيل في خطوة خرقت الإجماع الدولي الذي يمتنع نقل سفاراته إلى القدس، لعدم المساس بمكانة الشطر الشرقي من المدينة ومكانتها الإسلامية.

وتشكل القدس محطة مركزية ومعقدة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ويصر الفلسطينيون على أن القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في 1967 عاصمة لدولتهم وفقاً لاتفاقيات أوسلو 1993.