تعديلات جديدة تخص "كرت الهلال الأحمر" للسوريين في تركيا

تاريخ النشر: 30.08.2018 | 16:08 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

بدأت منظمة الهلال الأحمر التركي التحضير لطرح قوانين جديدة حول البطاقات المخصَّصة للاجئين السوريين في تركيا، بحيث سيطرأ بعض التغييرات على الشرائح المستفيدة من البرنامج.

قالت وسائل إعلامية عدّة، إن منظمة الهلال الأحمر التركي بدأ بالتحضير لـ طرح قوانين جديدة حول البطاقات المخصّصة لـ اللاجئين السوريين في تركيا، وأن القوانين تتضمن تعديلات تمكّن مِن تقديم المساعدة بشكل أوسع للعائلات السوريّة.

وحسب ما ذكر موقع "ترك برس"، فإن الهلال الأحمر يعد قانوناً لـ إعادة إجراء الكشف على المنازل وتسجيل التغييرات التي طرأت عليها، مع ضرورة إضافة قوانين جديدة لـ منح البطاقة لعائلات لم تستفد من برنامج المساعدات، وإيقافها عن عائلات أخرى استوفت مدة الحصول على المساعدة، أو طرأت تغييرات على حالتها المعيشية.

وأرجع الهلال الأحمر إجراء إيقاف المساعدات عن بعض العائلات السوريّة، إلى أسباب عدّة منها الانتقال مِن مكان السكن دون مراجعة النفوس وإعلامهم وتسليم نسخة توضح مكان السكن الجديد، أو عدم التواجد بالمنزل أثناء الزيارات التفقدية مما يدل أن المستفيد مِن المساعدة غادر المنزل إلى ولاية أخرى.

ومِن الأسباب أيضاً، وصول أحد الأطفال المستفيدين مِن المساعدة إلى سن الـ 18 عام، وذلك لم تعد العائلة مستوفية للشروط إلا في حال كان عدد الأطفال المتبقي مطابق للمعايير، كما بيّن الهلال الأحمر أن إيقاف المساعدة يتم في حال حصل رب الأسرة على إذن عمل أو حصل مقدم الطلب على الجنسية التركية.

ويسعى الهلال الأحمر التركي لـ إصدار قوانين تمنح بموجبها كرت المساعدة لـ العائلات المكونة من (أب وأم و طفلين) فقط، بعد أن كان أقل حد هو 3 أطفال في العائلة الواحدة، في ظل أنباء عن ااحتمالية إيقاف برنامج المساعدة بشكل كامل، مطلع شهر آذار مِن العام القادم.

وأرسل الهلال الأحمر التركي، أول أمس الثلاثاء، رسائل نصية إلى هواتف السوريين في تركيا جاء فيها "تم إضافة مساعدة جديدة للمستفيدين من برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب (صُوي) الذين لديهم عجز حاد بدرجة إعاقة 50% أو أكثر، يجب تقديم تقرير طبي بالإعاقة صالح المدة للحصول على المساعدة".

وفي رسالة أخرى أرسلها الهلال الأحمر التركي أيضاً جاء فيها "معلومات هامة للسوريين حول كيفية الحصول على التقرير الطبي"، وأورد خلالها أرقام تُمكّن السوريين مِن التواصل للاستفسار على الرقم المجاني 168، كما أن أي تغيرات أو قرارات جديدة بخصوص "كرت الهلال الأحمر" سوف تُنشر على الموقع الرسمي للمنظمة وباللغة العربية.

وقيمة المساعدات المالية الخاصة بكل فرد مستفيد من بطاقة الهلال الأحمر التركي تقدّر بـ 120 ليرة تركية شهرياً، حيث تحصل العائلة المكوّنة من 4 أشخاص على مبلغ إضافي قيمته 250 ليرة تركية، والعائلة المكونة من سبعة أشخاص على مبلغ إضافي قيمته 100 أو 150 ليرة تركية كـ حد أقصى وبمعدل مرّة واحدة كل شهرين.

يشار إلى أن برنامج المساعدات المالية انطلق قبل ثلاث سنوات، وتقدمه بعض الدول في الاتحاد الأوروبي بالاشتراك مع منظمة الغذاء العالمي التابعة للأمم المتحدة وبإشراف الهلال الأحمر التركي الذي يشرف على المساعدات وتوزيعها عبر مصرف "هالك بانك" بشكل شهري، لـ يصبح "كرت الهلال الأحمر" دخلاً مالياً لـ كثير مِن العائلات السورية تعتمد عليه في سداد إيجار المنازل ودفع الفواتير.
 

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا