icon
التغطية الحية

تضم البنوك والديون السيادية.. بايدن يعلن الحزمة الأولى من العقوبات ضد روسيا

2022.02.23 | 05:59 دمشق

zy3wnzybirpqfhn4tysarv2eoi.jpg
بالإضافة إلى العقوبات اتخذت الخزانة الأميركية إجراءات ضد سفن شحن نفط روسية عملاقة - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، عن فرض الحزمة الأولى من العقوبات ضد روسيا، مؤكداً أن إدارته ستفرض مزيدا إذا ما اختارت موسكو التصعيد في أوكرانيا.

وفي مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض، قال بايدن إن العقوبات "من شأنها أن تعزل روسيا عن المنظومة المالية الغربية، وتستهدف مؤسسات مالية والنخب الروسية"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وشدد الرئيس الأميركي قائلا "سنفرض عقوبات واسعة النطاق على الديون السيادية الروسية، وهذا يعني أن الحكومة الروسية لم يعد بإمكانها جني الأموال من المؤسسات المالية الغربية"، مضيفاً أنه "بينما تفكر روسيا بخطوتها المقبلة سنكون نحن جاهزين".

كيانات مالية ونخب مرتبطة بالكرملين

ووفق بيان لوزارة الخزانة الأميركية، تشمل العقوبات مؤسستين ماليتين رئيستين مملوكتين للحكومة الروسية، وفرض قيود إضافية على الديون السيادية الروسية، وعقوبات على خمس نخب مرتبطة بالكرملين.

وشملت العقوبات بنك "مؤسسة التنمية والشؤون الاقتصادية الخارجية - VEB"، التي تبلغ محفظة أصولها نحو 53 مليار دولار، وتعتبر من بين أكبر خمس مؤسسات مالية في روسيا،

كما شملت العقوبات شركة "برومسفيازبنك العامة المشتركة – PSB"، ورئيس مجلس إدارتها والرئيس التنفيذي، بيتر فرادكوف، وهو ابن ميخائيل فرادكوف رئيس وزراء روسيا السابق والمدير السابق لجهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، إلى جانب 42 من الشركات التابعة لها.

وصنّفت وزارة الخزانة الأميركية خمسة من الروس المؤثرين وأفراد أسرهم، وهم من ضمن الدائرة الداخلية للرئيس الروسي، ويُعتقد أنهم يشاركون في دائرة الحكم في النظام الروسي.

وتضم الشخصيات الروسية المدرجة على قائمة العقوبات، نجل مدير جهاز الأمن الاتحادي، ألكسندر فاسيليفيتش بورتنيكوف، وفلاديمير سيرجيفيتش كيريينكو، ابن سيرغي كيريينكو، النائب الأول لرئيس أركان المكتب الرئاسي.

وبالإضافة إلى ذلك، اتخذت الخزانة الأميركية إجراءات ضد سفن شحن نفط روسية عملاقة.

وأشار بيان وزارة الخزانة الأميركية إلى أن العقوبات التي فرضتها "تقيد قدرة روسيا على تمويل العقود المتعلقة بالدفاع وجمع أموال جديدة لتمويل حملتها ضد أوكرانيا".

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، إن "إجراءات اليوم، التي اتخذت بالتنسيق مع شركائنا وحلفائنا، تبدأ عملية تفكيك الشبكة المالية للكرملين وقدرتها على تمويل النشاط المزعزع للاستقرار في أوكرانيا وحول العالم".

وأضافت "نواصل مراقبة تصرفات روسيا، وإذا ما غزت أوكرانيا فإن الولايات المتحدة ستفرض بسرعة عقوبات اقتصادية موسعة، سيكون لها تأثير شديد ودائم على الاقتصاد الروسي".