icon
التغطية الحية

تشبه "شجرة عيد الميلاد".. ناسا ترصد مشهداً مذهلاً لمجموعة من النجوم

2023.12.21 | 18:04 دمشق

آخر تحديث: 21.12.2023 | 18:04 دمشق

تشبه "شجرة عيد الميلاد".. ناسا ترصد مشهداً مذهلاً لمجموعة من النجوم |صورة
تشبه "شجرة عيد الميلاد".. ناسا ترصد مشهداً مذهلاً لمجموعة من النجوم |صورة
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

رصدت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، يوم الأربعاء، مشهداً مذهلاً لمجموعة ضخمة من النجوم الفتية على بعد 2500 سنة ضوئية من الأرض، حيث ظهرت المجموعة وهي تشبه إلى حد كبير شكل "شجرة عيد الميلاد".

ووفقاً لما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن علماء الفلك قاموا بتلوين الغاز الموجود في السديم باللون الأخضر لمحاكاة لون الصنوبر على شجرة الميلاد، وقاموا بتدوير الصورة في اتجاه عقارب الساعة بحيث يكون الجزء العلوي من الشجرة باتجاه أعلى الصورة.

ناسا توضح

بدورها، أوضحت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أن الصورة التي شاركتها لمجموعة "النجوم الفتية" تم التقاطها عبر مرصد "Chandra" الفضائي، وهو مرصد مصمم للكشف عن انبعاث الأشعة السينية من مناطق الكون شديدة الحرارة، مثل النجوم المنفجرة والمجرات والمواد المحيطة بالثقوب السوداء.

وقالت "ناسا" إن هذه المجموعة من النجوم تقع في منطقة تسمى "NGC 2264"، وهي جزء من كوكبة وحيد القرن الغامضة "Monoceros"، مضيفة أن النجوم الفتية تتعرض في هذه المنطقة لتوهجات قوية في الأشعة السينية، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الاختلافات التي تظهر في أنواع مختلفة من الضوء.

وأشارت إلى أنه تم تدوير الصورة بنحو 150 درجة من المعيار الفلكي للشمال متجها إلى الأعلى ليصبح الشكل محاكياً لشكل "شجرة عيد الميلاد".

وأضافت: "هذا التحول يضع قمة شكل الشجرة المخروطية تقريباً بالقرب من الجزء العلوي من الصورة، على الرغم من أنه لا يعالج الرقعة العارية الطفيفة في أغصان الشجرة في أسفل اليمين، والتي ربما ينبغي توجيهها إلى الزاوية".