icon
التغطية الحية

تسرب مياه للخيام.. أضرار في مخيمات المهجرين بإدلب في الهطولات المطرية الغزيرة

2023.12.07 | 12:28 دمشق

منظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" قدمت المساعدة للمتضررين وتفقدت المخيمات
منظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" قدمت المساعدة للمتضررين وتفقدت المخيمات
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تسربت المياه إلى الخيام في مخيمات المهجرين بإدلب في شمال غربي سوريا نتيجة للهطولات المطرية الغزيرة.
  • حدوث أضرار في مخيم "صلاح الدين" بخربة الجوز غربي إدلب، حيث تشكل الوحل في طرقات المخيم وتسربت مياه الأمطار إلى الخيام.
  • منظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" قدمت المساعدة للمتضررين وتفقدت مخيمات أخرى في المنطقة.

تضررت المخيمات في شمال غربي سوريا حيث تسربت المياه للخيام وتشكل الوحل في طرقات المخيم، نتيجة الأمطار الغزيرة التي تساقطت طوال الليلة الماضية.

وأكدت منظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" وقوع أضرار في مخيم "صلاح الدين" بخربة الجوز غربي إدلب مع تشكل الوحل في طرقات المخيم وتسرب مياه الأمطار إلى عدة خيام إثر الهطولات المطرية الغزيرة الليلة الماضية.

وأشارت المنظمة في منشور على فيس بوك أنّ فرقها قدمت المساعدة للمتضررين في المخيم، مضيفة أنها تفقدت مخيمات "كرم التفاح" و"أنين الساحل" وباقي المخيمات في المنطقة للاستجابة لأي طارئ. في وقت تشهد فيه المنطقة انخفاضاً في درجات الحرارة وما يرافق ذلك من مشكلات تواجه القاطنين في المخيمات في تأمين الدفء.

5 وفيات واحتراق 223 خيمة منذ بداية العام

ومنذ مطلع العام الجاري، توفي 5 أشخاص واحترقت نحو 223 خيمة، بسبب حرائق نشبت في مخيمات شمال غربي سوريا نتيجة استخدامها وسائل التدفئة البدائية والاعتماد على مواقد الطهي داخل الخيم غير المعزولة تجاه الحرائق.

وقال فريق "منسقو استجابة سوريا" إن عدداً من الحرائق سجلت في مخيمات الشمال السوري خلال الساعات الماضية بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة في شمال غربي سوريا وبدء منخفض جوي جديد في المنطقة.

وأشار الفريق إلى تسجيل 163 حريقاً ضمن المخيمات منذ مطلع العام الحالي أدت إلى احتراق أكثر من 223 خيمة، كما سببت وفاة خمسة مدنيين بينهم امرأة وثلاثة أطفال، وإصابة 24 مدنياً بينهم ثماني نساء وثمانية أطفال. 

ولفت إلى أنّ انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير واعتماد النازحين على وسائل التدفئة البدائية غير الصالحة للاستخدام داخل المخيمات والاعتماد على مواقد الطهي داخل الخيم يزيد من خطورة اشتعال الخيام بشكل أكبر، لا سيما أن 90% من العائلات النازحة تعتمد على مواد تدفئة غير صالحة (مواد بلاستيكية ، نفايات، وغيرها من المواد الخطرة) داخل الخيم وسط انعدام وجود أماكن آمنة نسبياً للحد من الحرائق.