icon
التغطية الحية

تسجيل أول إصابتين بالكوليرا في مخيمات المهجرين شمالي إدلب

2022.09.26 | 12:33 دمشق

1
مخيمات المهجرين في شمال غربي سوريا دخلت مرحلة الخطر - "الدفاع المدني السوري"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن شبكة "الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة"، اليوم الإثنين، عن تسجيل أول حالتي إصابة مثبتة بالكوليرا في مخيمات المهجرين بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وناشدت الشبكة في بيان الأهالي باتباع تعليمات الوقاية من الإصابة بالكوليرا، ومراجعة أقرب مركز صحي في حال ظهور إسهال مائي حاد مع إقياء أو من دون إقياء، مع مراعاة الالتزام بشرب الماء النظيفة.

مخيمات المهجرين دخلت مرحلة الخطر

وأكد فريق "منسقو استجابة سوريا" في بيان عبر معرفته الرسمية، أن مخيمات المهجرين في التوقيت الحالي دخلت مرحلة الخطر بشكل كبير بعد تسجيل الإصابات.

وحذر البيان من توسع الإصابات بشكل كبير وعدم القدرة على السيطرة على الانتشار بسبب ضعف الإمكانيات اللازمة لمجابهة المرض نتيجة الواقع الطبي الهش في المنطقة.

وناشد البيان الأمم المتحدة عبر وكالاتها والدول المانحة العمل على تسريع الإجراءات الخاصة بمكافحة المرض ضمن المخيمات، من خلال توفير الإمكانات اللازمة لها لتمكينها من مواجهة مرض الكوليرا الذي بدأ بالانتشار.

ويعاني أكثر من 590 مخيماً من انعدام المياه بشكل كامل، في حين يعاني 269 مخيماً آخر من نقص توريد المياه (لا تحصل على الكمية الكافية)، كما يعاني أكثر من 614 مخيماً من غياب الصرف الصحي اللازم، وفقاً للبيان.

كما يوجد 1223 مخيماً لا يحوي أي نقطة طبية أو مشفى ويقتصر العمل على عيادات متنقلة ضمن فترات متقطعة، بحسب البيان.

الكوليرا في سوريا

وصل عدد الإصابات بمرض الكوليرا في شمال غربي سوريا إلى 39 حالة، اليوم السبت، كما ارتفع العدد في منطقة "نبع السلام" شمالي سوريا إلى 44 حالة، في حين بلغ عدد الحالات المشتبه بإصابتها في شمال شرقي سوريا 4017 حالة، وفقاً لشبكة "الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة".

وبحسب آخر الإحصاءات الصادرة عن وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، سجل 338 إصابة بمرض الكوليرا، 230 منها في حلب، و55 إصابة في دير الزور، و25 إصابة في الحسكة، و19 إصابة في اللاذقية، و5 إصابات في حمص، و4 إصابات في دمشق، بينما بلغ عدد الوفيات 29 حالة، 25 منها في حلب، وحالتا وفاة في كل من دير الزور والحسكة.