icon
التغطية الحية

تسبب بوفاة ألف شخص.. بدء محاكمة متعهدي مجمع سكني انهار بزلزال شباط في أنطاكيا

2024.04.18 | 17:05 دمشق

مجمع رونيسانس ريزيدانس السكني المنهار في أنطاكيا
مجمع رونيسانس ريزيدانس السكني المنهار في أنطاكيا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بدأت الجلسة الأولى من محاكمة متعهدّي مجمع "رونيسانس ريزيدانس" السكني في "إكينجيلار" بمدينة أنطاكيا جنوبي تركيا، والذي انهار خلال زلزال 6 شباط، وتسبّب بمقتل نحو ألف شخص.

حضر أقارب الضحايا الجلسة التي عقدت في المحكمة الجنائية الثالثة بولاية هاتاي، بينما شارك المقاول محمد ياسر جوشكون عبر نظام الصوت والصورة للمعلومات (SEGBİS)، في حين حضر المتهمون الآخرون شخصياً.

وبحسب موقع "T24" التركي، كانت النيابة العامة في هاتاي قد أنهت التحقيقات المتعلقة بالزلزال في الأشهر السابقة، وقدمت لائحة اتهام قُبلت من قبل المحكمة الجنائية الثقيلة الثالثة.

القبض على متعهد مجمّع "رونيسانس رزيدانس"

وكانت السلطات التركية قد ألقت القبض على المتعهد محمد يشار جوشكون، الذي بنى مجمّع "رونيسانس رزيدانس" في مدينة أنطاكيا، وانهار بزلزال 6 شباط فوق رؤوس ساكنيه.

واستطاعت السلطات التركية القبض على يشار جوشكون خلال محاولته الهرب إلى الجبل الأسود عبر مطار إسطنبول، بتاريخ 11 شباط 2023، حيث يواجه تهماً تتعلق بالإهمال المؤدي إلى القتل والإضرار بالأملاك الخاصة.

وتبيّن في التحقيقات بأن شقيق يشار جوشكون ويدعى حسين يالتشن جوشكون كان مدير المشروع ومدير الموقع وشريكاً في عملية البناء أيضاً، إلا أنه كان خارج الأراضي التركية ساعة حدوث الزلزال وتهدم البناء في هاتاي جنوبي البلاد.